نشاط عبدالله مساوى:
-
39
-
0
-
0
- التقويم المقترح في المرحلة المتوسط
السلام علي الجميع ورحمة الله وبركاته وبعد
آمل من الجميع قراءة آلية التقويم المقترحة في صفوف المرحلة المتوسطة التي رفعها فريق التأليف
للوزارة .
للوزارة .
التقويم في صفوف المرحلة المتوسطة
يقوم الاكتساب و التحصيل الدراسي لمادة اللغة العربية في صفوف المرحلة المتوسطة عن طريق:
أ- أعمال السنة في المادة ، وتشمل أعمال الفصل الدراسي الأول و أعمال الفصل الدراسي الثاني المتمثلة في :
- المشروعات ( النشاطات البحثية )
-الواجبات المنزلية .
- المشاركات الصفية.
وتخصص لها ( 6) درجات في كل فصل دراسي .
ب- تقويم مهارات الأداء والاستظهار والتواصل الشفهي المتمثلة في : -
- الأداء القرائي .
-الأداء الشفهي ( مهارات التحدث ) .
-استظهار النصوص .
ينطلق من نشاطات الوحدة الدراسية أثناء سير عملية التعلم وتخصص له ( 14 ) درجة .
ج- تقويم الكفايات اللغوية التحريرية المتمثلة في :
- كفايات القراءة ( فهم المقروء وتحليله وتذوقه ونقده)
- كفايات الاستماع (فهم المسموع وتحليله وتذوقه ونقده) ،
- كفايات الدروس اللغوية ( الرسم الإملائي -الرسم الكتابي -الصنف اللغوي – الأسلوب اللغوي – الوظيفة النحوية )
- كفايات التواصل اللغوي (الكتابي فقط)
تنطلق نشاطاته من نصي التقويم (المقروء والمسموع) اللذين يختارهما المعلم ويعد نشاطاتهما بحيث تغطي الكفايات النوعية التي استهدفتها الوحدة الدراسية ويُنفذ هذا النوع من التقويم نهاية الوحدة الدراسية ويطلق عليه التجميعي أو الختامي ويهدف إلى التعرف على مدى اكتساب المتعلم تلك الكفايات النوعية وتقويم تحصيلهم قصد اتخاذ القرارات . ويخصص له ( 30 ) درجة .
يقوم الاكتساب و التحصيل الدراسي لمادة اللغة العربية في صفوف المرحلة المتوسطة عن طريق:
أ- أعمال السنة في المادة ، وتشمل أعمال الفصل الدراسي الأول و أعمال الفصل الدراسي الثاني المتمثلة في :
- المشروعات ( النشاطات البحثية )
-الواجبات المنزلية .
- المشاركات الصفية.
وتخصص لها ( 6) درجات في كل فصل دراسي .
ب- تقويم مهارات الأداء والاستظهار والتواصل الشفهي المتمثلة في : -
- الأداء القرائي .
-الأداء الشفهي ( مهارات التحدث ) .
-استظهار النصوص .
ينطلق من نشاطات الوحدة الدراسية أثناء سير عملية التعلم وتخصص له ( 14 ) درجة .
ج- تقويم الكفايات اللغوية التحريرية المتمثلة في :
- كفايات القراءة ( فهم المقروء وتحليله وتذوقه ونقده)
- كفايات الاستماع (فهم المسموع وتحليله وتذوقه ونقده) ،
- كفايات الدروس اللغوية ( الرسم الإملائي -الرسم الكتابي -الصنف اللغوي – الأسلوب اللغوي – الوظيفة النحوية )
- كفايات التواصل اللغوي (الكتابي فقط)
تنطلق نشاطاته من نصي التقويم (المقروء والمسموع) اللذين يختارهما المعلم ويعد نشاطاتهما بحيث تغطي الكفايات النوعية التي استهدفتها الوحدة الدراسية ويُنفذ هذا النوع من التقويم نهاية الوحدة الدراسية ويطلق عليه التجميعي أو الختامي ويهدف إلى التعرف على مدى اكتساب المتعلم تلك الكفايات النوعية وتقويم تحصيلهم قصد اتخاذ القرارات . ويخصص له ( 30 ) درجة .
درجة التقويم :
• تخصص (100) درجة لمادة اللغة العربية في العام الدراسي مقسمة على فصلين دراسيين بواقع (50) درجة لكل فصل .
• لكل وحدة دراسية (50) درجة .
• يقسم المجموع النهائي لكل وحدة دراسية خلال الفصل الدراسي على (3) وبالتالي يكون لكل فصل دراسي (50) درجة.
• يدون المعلم خلاصة ملحوظاته على الطالب بواقع ثلاث مرات في الفصل الدراسي . [/size]
• تخصص (100) درجة لمادة اللغة العربية في العام الدراسي مقسمة على فصلين دراسيين بواقع (50) درجة لكل فصل .
• لكل وحدة دراسية (50) درجة .
• يقسم المجموع النهائي لكل وحدة دراسية خلال الفصل الدراسي على (3) وبالتالي يكون لكل فصل دراسي (50) درجة.
• يدون المعلم خلاصة ملحوظاته على الطالب بواقع ثلاث مرات في الفصل الدراسي . [/size]