اشتقت للقواعد

دفينة الإحساس

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
النقاط
0
نشاط دفينة الإحساس:
1,948
0
0
  • اشتقت للقواعد
في درس الجملة الفعلية المثبتة ونحن نضرب الأمثلة عليها
قالت إحدى الطالبات ((كتبت واجب القواعد ))
فردت زميلتها مباشرة برد يمتلئ حسرة :sm8: أستاذة والله أشتقت للقواعد
فقلت لها ما زلنا ندرس القواعد
المسمى فقط هو الذي تغير من قواعد لوظيفة نحوية
فقالت اليوم أحس كأننا ندرس قراءة
كنت في السابق أحضر الدرس في البيت وأحل التدريبات وأحاول أحل الأعراب الموجود في القطعة حتى أشارك معلمتي في الفصل
فبدأت أمدح لها المنهج وأبين لها مزاياه حتى أحببها فيه مع إني أحس بما تحس به
فقد فقد العربي هيبته في نفوس الطالبات أصبح في نظرهم مجرد كتابة وقراءة ومما زاد الطين بلة النجاح بدون جهد
ترى الطالبة أنها ستحصل على الدرجة إذا أخفقت لأن معلمتها مجبرة :sm270:على إعادة الاختبار حتى تحصل على نصف الدرجة على الأقل
وإن لم تحصل عليها سوف تنجح بالمجموع :sm210:


 

القحماني

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
27 أكتوبر 2010
المشاركات
58
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
صدقتي يا أختاه وياحسرتي على اللغة العربية في ظل وجود المجرمين . حسبي الله ونعم الوكيل
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
أيها القحماني
ما هذا ؟
أرجو أن تتحلى بآداب الحوار ولو بنسبة بسيطة
ضع مشكلتك بأدب
وأن يكون طرحك وفق دراسات علمية لا أهواء وظنيات
أخي العزيز
الحكم على الشيء فرع عن تصوره
أنت لاتعرف مكونات المنهج الذي تدرسه ونحن على وشك الانتهاء من هذا العام الدراسي
فقط راجع مشاركتك هنا :

https://loghati.net/showthread.php?t=9427

وهل هو صنف نحوي أم صنف لغوي ؟
إذا أنت لا تعرف أبسط مكونات الكتاب فنحن لا نريد أن نعرفك
إذا أنت لا تعرف أبسط مكونات الكتاب فمن هو المجرم ؟
أرجو لك حظا وافرا
 

أم فنون

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
13 يونيو 2010
المشاركات
149
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
على رسلكم ..!!! صحيح نحن كمعلمات نشتاق إلى مادة القواعد كدرس له أسسه السابقة من حيث الكم و الكيف و هذا ـ من وجهة نظري البسيطة ـ لأننا جيل درسنا و درّسنا سنوات طوال مادة القواعد بكتاب و كم و كيف مختلف عما هو عليه الأن ...
بصراحة .... أنا مشتاقة للقواعد و هذا لا يجرح أحد بل هي نظرة من معلمة قديرة
 

محمد العجلان

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
12 مايو 2010
المشاركات
691
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
بسم الله الرحمن الرحيم

حماسنا للمناهج الشاملة
لا يعطينا الحق في إقصاء أصحاب الرأي ممن يرى ميزة المناهج السابقة..
فكل منهج له ميزاته وعيوبه ، وهذا ليس له علاقة بمن جمعه أو ألّفه
ومهما أعطينا من دلائل النجاح
يبقى الميدان المدرسي
( حجرة الصف )
هي المحك الحقيقي لنجاح هذا أو ذاك..

والله اعلم ..
 

احمد زياد

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2010
المشاركات
17
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أعتقد أن المنهج الجديد ايجابياته أكثر من سلبياته يكفي أن الرهبة من مادة القواعد قد زالت من نفس الطالبة كما أن تنوع الوحدات فيه من الجمال الشيءالكثير
 

قرنفلة فيفاء

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
29 أبريل 2011
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أسأل الله أن يكتب لكل طلابنا ومعلمينا مافيه الخير والمصلحه لهم جميعا سبحان الله وبحمده سبحاان الله العظييم
 

معلم متقاعد

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
22 أكتوبر 2010
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
النقد ليس هجوما يا اخ معيض

أيها القحماني
ما هذا ؟
أرجو أن تتحلى بآداب الحوار ولو بنسبة بسيطة
ضع مشكلتك بأدب
وأن يكون طرحك وفق دراسات علمية لا أهواء وظنيات
أخي العزيز
الحكم على الشيء فرع عن تصوره
أنت لاتعرف مكونات المنهج الذي تدرسه ونحن على وشك الانتهاء من هذا العام الدراسي
فقط راجع مشاركتك هنا :

https://loghati.net/showthread.php?t=9427

وهل هو صنف نحوي أم صنف لغوي ؟
إذا أنت لا تعرف أبسط مكونات الكتاب فنحن لا نريد أن نعرفك
إذا أنت لا تعرف أبسط مكونات الكتاب فمن هو المجرم ؟
أرجو لك حظا وافرا​



الاستاذ معيض لا نريد ان نجعل هذا المنبر مسرحا للنقاش الذي لن يوصلنا الى فائدة ,, ولكن ليس معنى من ينقد انه يهاجم ,, فلكل شخص رأيه ولو أخطأ بالتعبير ولكنه لم يخطأ في توصيل نقده للمنهج الذي هو ديدن جميع معلمي لغتي الخالدةومن خلال اخذ آرائهم .
استاذنا الفاضل : قبل ان تصفق للمنهج وتقنعنا بنجاحه انا اسألك سؤال واحد فقط : ماذا أفاد المنهج للطالب ؟
المنهج عبارة عن حشو كلام,, ورسوم ولخبطة مواضيع ,, بداية من نصوص الوحدة وانتهاء بالتقييم . فلقد فقدنا التدريب على هذا المنهج العائم,, وكل ما نقدمه هو اجتهادات . وجنيتم على الطلاب من نواحي عدة فالاملاء التي كان مقرر لها كتاب كامل اصبح الطالب يأخذ حصة الى حصتين فيها ,, وكذلك القراءة فكيف تريد الطلاب يخرجون علماء ومفكرين وهم لا يجيدون القراءة والكتابة .
عموما خير الكلام ما قل ودل ( التقويم بجميع اشكاله اعدم مواهب وعقول الطلاب )
لهذا اخي معيض الرجاء تقبل النقد وعليك بالمضمون ولا تهتم بالشكل وهدي اعصابك اخي .

ولا تنسى انه بالفعل من يجرب في ابنائنا بدون دراسة او بدون تخطيط لما يقدمه فهو مجرم ويستحق الإعدام ! .
 
التعديل الأخير:

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني

أخي الفاضل معلم متقاعد
تأكد أنني مع النقد الهادف الذي من شأنه الرقي بالعمل المطروح
ولي أكثر من عشرين مشاركة حول هذه الفكرة يمكنك البحث عنها
وهنالك أيضا مشاركات مثبتة مثل : رأيك يهمنا ونقدك يفيدنا
https://loghati.net/showthread.php?t=2825
و نحن هنا ( اسأل ونحن نجيب ) محاولة حصر إشكالات المقرر

https://loghati.net/showthread.php?t=3623
ثم أن المنهج مر بسنوات ثلاث للتجريب
ومر بلجان عدة وعلى مستوى رفيع
المنهج قدم للطالب - متى ما نفذ بشكل سليم - طلاقة في التفكير وحرية في الحوار من خلال لغة ملائمة لمستوى المتعلم وتنمية لمهارات البحث والاكتشاف والاستنتاج
وهذه بشهادة آلاف من المعلمين هل هم يطبلون أو يصفقون للمنهج أم هم قتلة يستحقون الإعدام
أرجو أن يكون النقد هادفا بعيدا عن هذه الألفاظ التي لا تليق فكلنا نسعى لخدمة هذه اللغة بما يرضي الله عنا
أخي الفاضل
لتعلم أن إبداء الرأي لا يعني الخروج عن دائرة الأدب ورمي الآخرين بالتهم دون وجه حق
يمكنك أخي مخاطبة الوزارة فأبوابها مشرعة للجميع فهي من أقرت هذا المنهج
من قال إن الإملاء فقط حصة
الطالب من بداية الوحدة إلى نهايتها وهو يكتب ما توصل إليه من استنتاجات مستعينا أحيانا بالرسومات ( الخرائط المعرفية ) لتثبيت المعلومة
ويقرأ النشاطات التي يقترحها كتاب الطالب فهو يقرأ ويكتب
هذا الهجوم غير مبرر
وإن لم يعجبك قرار الوزارة في تطبيق المنهج فعليك بمخاطبتهم لعل الله يكتب لك أجر أبنائنا الطلاب
دمت طيبا
 

ابن أبيه

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يونيو 2010
المشاركات
644
مستوى التفاعل
9
النقاط
18
لاإله إلا الله محمد رسول الله

سلوا على رسول الله

وياشباب أحس بأن هناك شيء ناقص في الحوار وهو ( العصي )

هداكم الله جميعا

بالنسبة للمنهج أول ما درست المنهج أحسست بأنه غثيث ويجلب الهم والغم

ومع الأيام تغيرت الفكرة والنظرة

ياجماعة الخير

المشكلة في المنهج هي الوقت فقط

لأن المنهج مليان من جد

وليس هناك الوقت الكافي للتنفيذ المرضي


أرجو من الجميع الصبر الصبر

والحقيقة بأن معلمي المرحلة الابتدائية لم يتم اختيارهم بدقة ( فالمعلم التعبان المفلت الذي أشغل إدارته ومديره وغيابه كثيرهو من يتم تحويله على الابتدائي) مع احترامي للجميع

والله إننا نعاني مع الطلاب معاناة

فلا أدري من علمهم ؟!

وكيف نجحوا ؟!

ولكن لن نرمي بالثقل كله عليهم

فللبيوت نصيبها من التقصير والإهمال !

ولوسائل الإعلام النصيب نفسه !

وللشارع أيضا !

عموما شدوا حيلكم وخلونا نشوف جيل يدعون لنا !

ويحافظ على لغته الخالدة ...


( إلا العصي ):sm99:

الضرب ممنوع !!!:sm277:
 

أريج

موقوف

معلومات العضو

إنضم
11 أغسطس 2010
المشاركات
73
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يجب الاعتراف بأن هذا المنهج جميل في
1- الشكل والاخراج
2- الطباعة والجودة
ولكنه ضعيف جداً وغير مفيد لأسباب كثيرة منها ماذكرته الطالبة أنه خليط الغى مكانة النحو فلم تعد له هيبه حتى غدا معلومات مترامية وياليتها معلومات تناسب من تدرس في المرحلة المتوسطة بل تناسب من هن في المرحلة الابتدائية.
ويكفي هذا المنهج عيباً أنه يعتمد على التقويم المستمر الذي خرج الضعفاء والضعيفات على مدى العشر سنوات سابقة.
ويكفيه عيباً أنه الغى خصوصية النحو العربي حتى الإعراب لايذكر فيه إالى على وجه الاستحياء ولقد أُحرجت من طالبة عندما سألتني : يامعلمة هل ستأتين في الامتحان الشهري بإعراب؟؟ إن أتيتي يامعلمة بإعراب فلا يحق لكي لأن الكتاب يخلو من الإعراب؟؟؟
حتى الطالبات قويت شوكتهن ضد المعلمات بسبب هذا المنهج الذي قُصد من وراء تأليفه تدمير اللغة لدى من يدرسه.
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
أيها الأريج
هي ليست معلومات متراميه بل هي معلومات متكاملة
فلو نظرت مثلا للوحدة الرابعة نجد البحث عن رسائل في مدخل الوحدة ليتعرف المتعلم إلى هذا الفن من حيث : نوعه وشكله ومكوناته ثم الوقوف ومن خلال النماذج التي جمعها المتعلمون على مكونات هذا الفن المختلفة ( أجزاء ولغة وأسلوب )
ثم يدرس نص الإنطلاق الذي هو في الأصل رسالة ليتعرف أكثر على خصائص هذا الفن مع وقوف المعلم على هذه الأجزاء وتقديمها بشكل ميسر إلى أبنائه
( هل فعلنا ذلك عندما درسنا هذه الوحدة ، إن كنا فعلناه ولم يتمكن الطالب من كتابة رسالة فعندها لكم الحق )
ثم يطالب المتعلم في التعبير بكتابة رساله وفق الأسس الفنية لذلك بعد أن مر الطالب بأفكار الوحدة وألفاظها وأساليبها وتراكيبها ودروسها اللغوية ، بالله عليك هذه معلومات مترامية أم تكمل بعضها بعضا ؟!
( هل كنا نعي هذه المسألة )
التقويم المستمر من أفضل البرامج التي تتلاءم تماما مع طريقة التدريس التي تعتمد على المهارات أختي أنت لا تدرسين معلومات أنت تدرسين مهارات فلذلك كان التقويم المستمر
الإعراب في الأصل هو فرع المعنى وكنا ندرس الإعراب ليعرف المتعلم معنى الكلام لا لكي ندخل في تفصيلات أرى أنها غير ملائمة لهذا السن وفرد عضلات أمام الطلاب المساكين وتحد سافر لقدراتهم
ثم إلى متى تسعبدون الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا هل تريدون من الطلاب أن يكنوا لكم الاحترام بالتخويف من الاختبارات والتهويل ، هذا غير مناسب لمعلم الناس الخير
( فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ )
تدمير اللغة كلام كبير وخطير ولا يليق بك يا أريج
أعرف مدى حرصك وأشكرك عليه
لكن رفع الصوت والإتيان بكلام من هذا النوع لا يعني أبدا صحة الحجة
نحن نريد نقدا هادفا بناء لا عبارات فيها من التعميم الشيء الكثير
بارك الله في الجميع مع رجاء أن يكون الطرح أكثر موضوعية
 

عفاف---

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2010
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم
مع احترامي للجميع
أنا عن نفسي ومن خلال تجربتي مع التدريس
المنهج حشو في حشو سنة كاملة لا تأخذ فيها الطالبة إلا ست دروس في القواعد ( الوظيفة النحوية ) فعلا اشتقنا للقواعد
ولا تلومنا أخ معيض
 

دفينة الإحساس

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
المشاركات
1,948
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بصراحة اشتقت وفاض بي الحنين للقواعد
اشتقت لها أكثر من شوق طالباتي النجيبات
وأحس بالألم لأنه لم يبق إلا أياما قليلة وأودع فيها
قواعد الصف الثاني ومع وداع قواعد الصف الثالث
إن كتب الله لي العمر سأترك التدريس
وأقبع خلف مكتب من مكاتب التعليم في وظيفة إدارية
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
أيها المشتاقون
هنيئا والله لهذه القواعد بكم
وأرجو أن يكون للغتي الخالدة أوفر الحظ والنصيب
وليعلم الجميع أن القواعد لم تذهب بعيدا
فقط المسمى
فالوظيفة النحوية قد تقوم بالغرض نفسه
وفق الله الجميع
 

*حلا*

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
5 يوليو 2010
المشاركات
106
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
مكون الوظيفة النحوية حبب للطالبات النحو أكثر من مادة القواعد يظهر ذلك في تفاعل الطالبات مع الأنشطة

و على المعلمة ألا تكتفي بما في النشاط بل تتنافش مع الطالبات أثناء الأنشطة حتى يشعرن بالمتعة أثناء دراستهن


إنني مع المنهج الجديد لغتي الخالدة ، لقد أصبحت حصص اللغة العربية أحب إلى الطالبات فكلهن متجاوبات


نشيطات إلا أن ما يؤخذعليه الوقت أبدا لاتكفي ست حصص على الإطلاق ؛ المنهج يحتاج إلى عشر حصص


أو يزيد ، فالتواصل الشفهي واستظهار النصوص تحتاج إلى حصص إضافية لا تقل عن حصتين لكل فصل


و كذلك متابعة ملفات الإنجاز تحتاج إلى حصة لكل فصل و هذا من العدل و الإنصاف فالحصص التي ( نشحذها من هذه و تلك )


لا ينظر إليها فالمعلمة مطالبة بريادة و نشاط و انتظار حتى تكمل النصاب ، خاصة أن هناك تعميما ينص على أن يصرف للمعلم مقابل مادي


عن كل حصة انتظار فوق النصاب ( طبعا بشروط )


أما بالنسبة لرأي الأخ القحماني فأرى أنه لا يستحق كل هذا الغضب أين الحلم و سعة الصدر ؟!


إن خطأ القحماني في موضوعه لا يعد ( جريمة ) فكثير منا مر عليه دون تعليق فمصطلحات الوَحدة و المكون و الصنف اللغوي


و الوظيفة النحوية و الأسلوب اللغوي مصطلحات جديدة علينا ، فهل يعد الخلط بينها ربما بدون قصد جريمة لا أعتقد ذلك فهي تماما


كقولي : أيها العبير، فربما قصدت المعنى ، وربما هو خطأ مطبعي و ما أكثرها في مناهجنا ! !


أخيرا و بصراحة أجد نفسي في المنهج القديم و أجد طالباتي في المنهج الجديد ، و إن كنت أتمنى ألا يتجاوز المرحلة المتوسطة .






 

ترانيم مشرقة

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
22 أكتوبر 2010
المشاركات
120
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم

بارك الله فيك أختي ( دفينة الإحساس ) على طرح هذا الموضوع .

وأنا أيضا بالفعل اشتقت للقواعد


إلى الآن المنهج الجديد بحاجة إلى دراسة ، هذا لا يعني عيب أو قصور في المؤلفين ، لكن أحتاج إلى وقت وجهد وبيئة صالحة تستقبل المعلومة

الطالبة مع التقويم لاتفتح الكتاب ولا تذاكر ليس تقصير في المعلمة إنما تقويم وتنجح في النهاية ( إلا من رحم ربي ).

أشعر بالقهر والضيق عندما أتعب في الشرح ثم في وضع الأسئلة ( أبخث عن القطع بنفسي ) ثم في النهاية عندما أسأل (هل فتحت الكتاب ؟ تجيبني إحداهن ( لا ).



هذا هو عيب التقويم خرج إلينا أجيال من الابتدائي لا تعرف تقرأ ولا تكتب املائياً بشكل صحيح واللوم في النهاية يقع على كاهل معلمات العربي .

أتمنى أن يستقل منهج القواعد لوحده ، وبقية المكونات في كتاب آخر مع ربط كتاب القواعد بها ( طالبت بذلك من قبل )

وأن تختبر الطالبات في نهاية النصف ( في القواعد ، الأسلوب اللغوي ، الصنف اللغوي ، الرسم الكتابي ، الرسم الاملائي ) وبقية المهارات تقويم مستمر .

والنصوص الشعرية لانكتفي بالاستظهار فقط بل لابد من أسئلة تحريرية حولها في النهاية ، حتى يكون للمنهج قيمة .


أتمنى أن يسمع صوتي ، وينظر في الاقتراحات
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
أختي حلا
القحماني هو من جرمنا وأخرجنا عن المألوف
مكونات الوحدة الدراسية لها وظائف ترتبط بعناوينها ومنها إلى أساليب تدرسيها الملائمة للمسمى
فمثلا الصنف اللغوي أي النوع نوع الكلمة والوظيفة النحوية ما يشغله القالب من وظيفة في التركيب اللغوي
عدم فهمنا لهذه الفوارق يستدعي بالضرورة قصورا في إجراءاتنا التدريسية
أخيتي كما تعرفين أن العنوان منظم معرفي ويدل على غيره
أما مسألة الحصص وعدم كفايتها في تقديم دروس الوحدة
أنا معك في حالة واحدة فقط وهي
لو أرجأنا تدريس كل مكون إلى موضعه فقط
عندها لن نستطيع
ولكن لو درسنا كل مكونات الوحدة من بداية الوحدة إلى نهايتها لكان أفضل
فمثلا
مهارة التواصل اللغوي ( الشفهي ) ألا يمكن تقديمها من خلال الحوار في أي لحظة مواتية من لحظات تدريس الوحدة
ألا يمكن التقديم لها في حصص القراءة ولو بصورة بسيطة حتى إذا جاء موضع التدريس يكون الطلاب على درجة كبيرة من الوعي بالمهارة المستهدفة يبقى علينا فقط محاول لم تلك المحاولات السابقة
حتى تظهر جليا
حلا
أشكر لك طرحك المميز فعلا
 

أريج

موقوف

معلومات العضو

إنضم
11 أغسطس 2010
المشاركات
73
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بعدما ثبت فشل التقويم المستمر وطالب الناس والأهالي من خلال الصحف والشكاوي بإرجاع النظام المفيد القديم وبعد ضياع 12 سنة من تخريج متعلمات ومتعلمين فيهم من الضعف جراء هذا التقويم ( وليس المناهج السابقة) يتم تطبيق هذا التقويم على منهج مهم وهو منهج اللغة العربية .
ألا تكفي 12 سنة من الضياع .....هذا حرام
للأسف شئنا أم أبينا المنهج تم تدريسه
ولاحول ولا قوة الا بالله
 
التعديل الأخير:

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
أختي أريج
لن يفرض عليكم شيء متى ما ثبت بطلانه
التقويم المستمر باختصار شديد جدا هو تبني المتعلم فكريا ومهاريا ووجدانيا ومد يد العون له وقت الحاجة وتعهده بالرعاية وهو - التقويم المستمر - من أنجع أساليب التقويم وفق التصور السابق ولا يخلو أبدا من الاختبارات التحريرية وخاصة في منهج لغتي فقد خصص النصيب الأكبر لهذا النوع من الاختبار شريطة أن يهتم بإنتاج الغة
وفقك الله ورعاك
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى