هل فقدنا اعتزازنا بلغـتنا العـربية الفصـيحة ؟

محمد العجلان

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
12 مايو 2010
النقاط
16
نشاط محمد العجلان:
691
0
0
  • هل فقدنا اعتزازنا بلغـتنا العـربية الفصـيحة ؟
بسم الله الرحمن الرحيم

مختصون ينافحون عن لغة القرآن الكريم
*تحقيق- منيف خضير

هل فقدنا اعتزازنا بلغتنا العربية الفصيحة؟

من يشاهد الضعف الواضح لها في العالم العربي يضع يده على قلبه.
كيف السبيل إلى النهوض بها مجدداً لتعود إلى مكانتها الحقيقة؟
في هذا التحقيق سلطنا الضوء على أسباب الضعف الحاصل في اللغة العربية عند أبنائها وذلك
في المجتمعات العربية عموماً.

سلسلة من الضعف ..

أ. د. أحمد بن عبد الله السالم -وكيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية لشؤون الطالبات ورئيس الجمعية العلمية السعودية للغة العربية- قال: ضعف مناهج اللغة العربية في مراحل التعليم العام في فترة مضت وإن تم تعديله في الوقت الحاضر، بدليل قوة الطلاب في السبعينات والثمانينات الهجرية وبخاصة في المرحلة الابتدائية. إضافة إلى ضعف الاهتمام بتلك المناهج من قبل الأساتذة، والضعف الكبير الذي عليه كثير من الأساتذة وذلك راجع إلى سلسلة الضعف التي بدايتها من المرحلة الابتدائية إذ لا يمكن أن يعالج هذا لضعف في مرحلة متأخرة كالجامعة.

وأضاف أ. د. السالم عن أسباب الضعف حيث يقول: عدم غرس حب هذه اللغة لغة القران الكريم اللغة الرسمية للبلاد. وعدم بيان أهمية اللغة العربية والتهاون فيها بعدم توسيع مجالاتها في سوق العمل وإنها هوية الأستاذ والطالب معا. إضافةً إلى عدم الاهتمام بالتطبيق لما يتعلمونه من قواعد اللغة العربية على منطوق كلامهم فالدربة في هذا الجانب خير وسيلة لتقوية لغة الناشئة.
وثمة أسباب أخرى مثل عدم وجود الحوافز التي تكفل ميل الطلاب للتقوي فيها ومحبتها منذ الصغر لأن هذه الحوافز مادية كانت أو معنوية تحدث عندهم التساؤلات عن سببها، وبعدئذ يستشعرون أهميتها، ولعل من أهم ما يمكن أن يكون حافزاً على حب تعلمها تمييز الوظائف التي يشغلها المتخصصون في هذه اللغة في السلم الوظيفي وبخاصة إذا أدركنا أن التخصص فيها قد يفوق كثيراً من التخصصات العلمية صعوبة ولعل من الحوافز اعتماد بدل مئوي ولو كان قليلاً لكل من تخصص كذلك توسيع مجالات العمل للمتخصصين في اللغة العربية. ومن الأسباب أيضاً عدم الاهتمام بتعيين المتميز من المعلمين لتدريس موادها في جميع مراحل التعليم وصرف غير المتميزين لشغل وظائف غير التدريس.
وكذلك التهاون في أمرها عند التحدث في البيئة التعليمية وبخاصة من قبل الأساتذة؛ لأن هذا كفيل بجعل الطلاب يفقدون الثقة في اللغة ومن يقومون على تدريسها. وأخيراً عدم تطبيق القرارات التي تؤكد على أنها اللغة الرسمية تحدثاً وكتابة.


المستشرقون أنصفوها رغم جحود أهلها

الدكتور/ سعد المضياني أستاذ اللغة العربية في جامعة الحدود الشمالية (الكلية الجامعية برفحاء) يقول محللاً أسباب هذا الضعف:

إن اللغة لو اعتبرت هما دينيا قوميا يتنادى لها الجميع لحلت جميع مشاكلها، لأن أهم أمر للنهوض باللغة أي لغة كانت قبل الشروع بأي خطوة هو تمسك أهلها بها وشعورهم بالاعتزاز للانتماء إلىها. فهي ليست أداة كتابة وخطاب فحسب، بل مصدر حياة تراث هذه الأمة وسياج خلوده ووعاء دين أمتنا وفكرها والرابطة الوثقى لوحدتها.
آراء المستشرقين
ويضيف الدكتور المضياني مستشهداً بآراء بعض المستشرقين قائلاً: فهذا المستشرق (ريتر) أستاذ اللغات الشرقية بجامعة إستانبول يقول: إن اللغة العربية أسهل لغات العالم وأوضحها، فمن العبث إجهاد النفس في ابتكار طريقة جديدة لتسهيل السهل وتوضيح الواضح.
وهذا (يوهان فك) المستشرق الألماني يقول: إن اللغة العربية لتدين حتى يومنا هذا بمركزها العالمي... لقد برهن جبروت التراث العربي الخالد على أنه أقوى من كل محاولة يقصد بها زحزحة العربية الفصحى من مقامها المسيطر.
وهذا المسشرق الأمريكي النمساوي الأصل (جوستاف جرونياوم) يقول: وما من لغة تستطيع أن تطاول العربية في شرفها...ومن يتبع جمع اللغات لا يجد فيها - على ما سمعته - لغة تضاهي العربية. وغيرهم كثير مما لا يتسع المجال لذكرهم.

فرق بين التنظير والتطبيق

المشرف التربوي الأستاذ / سلطان بن هايف الحربي (الإدارة العامة للتربية والتعليم في حفر الباطن/ لغة عربية) يحلل أسباب الضعف قائلاً:

استشرى داء العامية وقد أصبح سمة ظاهرة لدى الطالب والمعلم، فالمعلم شريك في هذا الضعف لاستخدامه العامية في تدريسه وشرحه لطلابه، وهناك سبب آخر ولعل سوء تطبيق التقويم المستمر وعدم فهم الميدان التربوي لتطبيق مهاراته جعل الطالب يتخرج وهو لا يعرف الكتابة فمن خلال تجوالي بين المدارس وجدت أن هناك بوناً شاسعاً بين التطبيق والتنظير، فالمنظر والمشرع يؤمل ما لا يتم تطبيقه في الواقع، فهذا خرج لنا أجيالاً ابتعدت كل البعد عن لغتها، بالإضافة إلى الاستخدام السيئ لبعض الوسائل العلمية ومتابعة الفضائيات والغزو الفضائي الموجه بلهجات عامية، كذلك من أهم الأسباب عدم التحدث باللغة العربية الفصيحة في لغة التخاطب والحوار. ونحن متفائلون خيراً بالمناهج الجديدة لعلها تنهض بلغتنا وتعيد طلابنا إلى المسار الصحيح.


أطفالنا في خطر

الأستاذ فواز عزيز (كاتب صحفي في الزميلة الوطن) يرى :
أن تأثير الإعلام يبدأ مبكراً حيث يقول: تبث علينا الأقمار الاصطناعية - اليوم - حوالي 1100 قناة ناطقة بالعربية، كما ذكرت إحدى الدراسات الحديثة، وتشير الدراسات إلى الكارثة الكبيرة التي تتمثل في أن عدد العاملين في تلك الفضائيات يصل إلى 800 ألف موظف، ولا تتعدى نسبة المختصين في الإعلام منهم 5% فقط، بينما الـ 95% البقية هم من غير المختصين في الإعلام والتلفزيون، ولك أن تتخيل حجم المصيبة التي ستخلفها هذه النسبة الكبيرة من غير المختصين ويعملون في مجال تأثيره كبير على الصغير قبل الكبير....


نناشد وزارة الإعلام بمنعها

وفي ذات السياق يذكر الأستاذ ماشي بن محمد الشمري (مشرف تربوي في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة حائل) :
تأثير أفلام الكرتون على لغة الناشئة حيث يقول في ذات السياق: الأفلام الكرتونية لها أثر كبير في شخصية الطالب وخصوصا الطالب في المرحلة الابتدائية حيث يجمح خيال الطفل إلى عالم آخر، وهذا اندماج بين الطفل وأفلام الكرتون يكون من خلال الصورة والكلمة والحركة التي تقوم بها الشخصيات الكرتونية وهنا قد يحدث التأثر وتقليد هذه الشخصيات الخيالية في كلماتها وحركاتها وأشكالها، قديما وفي مرحلة كنا نشاهد أفلاما كرتونية تختلف عن ما يشاهده أطفالنا اليوم، فقديما كانت أفلام الكرتون مدبلجة إلى لغة عربية فصحى وعادة ما تكون من لبنان وهم بارعون و فصيحون في اللغة العربية فعندما يسمعها الأطفال آنذاك فهو يسمع جملا عربية أما اليوم للأسف أنتجت والت ديزني أفلاما عديدة أغلبها ثلاثية الأبعاد يعشقها الأطفال تتميز عن غيرها من أفلام الكرتون، وهي تعرض في قنوات فضائية للأسف أصحابها سعوديون، مدبلجة إلى لهجات عربية وبالأخص اللهجة المصرية، والسؤال الذي يطرح ما أهمية اللهجة المصرية لنا؟
لماذا لا تفرض قيود على الشركة المدبلجة أنها لا تسمح بدخول أفلام ديزني إلا بعد أن تكون مدبلجة بلغة عربية فصيحة؟
هل تعتقد أن الشعب المصري سيوافق على دخول هذه الأفلام بلهجات عربية أخرى؟ بالطبع لا؟ بينما نحن أصبحنا مثل الأسفنجة تمتص كل سائل، النافع والضار، وقد يقول قائل أنت لست مجبرا على مشاهدة هذه الأفلام الكرتونية طالما لديك الريموت كنترول.. أقول للأسف أنها تباع لدينا هنا في داخل بلادنا دون أن ينتبه إليها أحد، لذلك أناشد وزارة الإعلام بعدم دخول مثل هذه الأفلام في محلات البيع.

المناهج الجديدة

ويرى الأستاذ محمد الزهراني (مشرف لغة عربية في تعليم المنطقة الشرقية) :

أن الضعف في اللغة واضح في مدارسنا ويقول: ما أصاب لغتنا العربية يدعو للتمحيص فالضعف واضح لدى الطلاب في أبسط المهارات الأساسية في اللغة العربية في القراءة والكتابة والتحدث.
فقد ساد الضعف في مدارسنا، وأملنا كبير في المناهج الجديدة، ولكـــن يعترينا الخوف من سوء التطبيق الصحيح لهذه المناهج والاعتماد على التطبيق الخاطئ لأسلوب التقويم المستمر، ومن هنا نستخلص أن المتعلم والمعلم وسوء التطبيق أو التنظير أسباب رئيسة في ضعف طلابنا في مدارسنا.

هم ديني ووطني

ويرى الدكتور سعد المضياني أن الحلول لإنقاذ الفصحى تتلخص في: ترسيخ الاعتزاز بها والحرص عليها، فهي لغة عالمية جعلتها الأمم المتحدة إحدى اللغات الست المعتمدة لديها، وتتميز باتصال ماضيها القديم جدا بحاضرها.
ونحن بأمس الحاجة إلى أن يعلن عن اللغة أنها هم ديني وقومي. أقول هذا وإن كانت دولتنا - حفظها الله- لم تقصر، فقد صدر تعميم من رئيس مجلس الوزراء الملك عبد الله بن عبد العزيز- حفظه الله- في 23-4-1427هـ يقضي بأن تلتزم جميع الجهات الحكومية والمؤسسات العاملة والشركات المملوكة للدولة باستعمال اللغة العربية في مراسلاتها. وقبل ذلك صدر مرسوم ملكي في 12-8-1420هـ يقضي بالموافقة على نظام الأسماء التجارية، وجاء في بعض مواده: «يجب أن يتكون الاسم التجاري من ألفاظ عربية أو معربة وألا يشتمل على كلمات أجنبية...». كما أنه مما يثلج الصدر ما نشر في جريدة الوطن يوم الأحد 12-11-1431هـ من أن الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة طبق هذا المرسوم فأمهل محافظي وأمناء المدن ورؤساء البلديات ومديري فروع وزارة التجارة بمنطقة مكة المكرمة ستة أشهر لتغيير أسماء المحلات التجارية والفنادق والمطاعم وقصور الأفراح إلى أسماء عربية قائلا: «كيف نقبل لأماكننا ومؤسساتنا ومبانينا وشوارعنا أن تتوهج بكلمات وبحروف وبأسماء أعجمية».
هذا هو الحل الرئيس، والأنظمة عندنا - ولله الحمد - تدعم العربية، ولم يبق بعد ذلك إلا التطبيق وتأجيج الشعور على هذا، وهو يحتاج إلى مطالبة الغيورين على العربية ودعوتهم إلى ذلك.



*صحيفة الجزيرة .... الخميس 30 / 2 / 1432هـ .
 

المرفقات

  • هل فقدنا اعتزازنا بلغة القرآن الكريم ......doc
    47.5 KB · المشاهدات: 244

ذكرى الغامدي

مشرف(الصفوف العليا)

معلومات العضو

إنضم
23 يونيو 2010
المشاركات
2,311
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مَـدِيَنِـةِ الْوُرُودِ
index.php
 

شذى فيفا

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
13 ديسمبر 2010
المشاركات
181
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
المملكة الغربية السعودية
من يشاهد الضعف الواضح لها ( اللغة الفصحى ) في العالم العربي يضع يده على قلبه.
كيف السبيل إلى النهوض بها مجدداً لتعود إلى مكانتها الحقيقة؟


أستاذنا الفاضل : لقد وضعت يدك على الجرح الذي لا يكاد يندمل في ظل بداية ضياع أسباب علاجه , ولا أقول أن هذا الشعور بالخوف على ضياع لغة القرآن وليد العصر , فقد بدأ الصحابة والتابعين يشعرون بذلك منذ أن فتحوا الأمصار ودخل الكثير من الأعاجم إلى الإسلام , ولكنهم تداركوا الأمر ولم يتركوا فساد اللغة يستشري على الألسن , ولا ينبغي لنا أن ننسى تلك الجملة العظيمة التي صنعت علماً قائماً بذاته إلى يومنا هذا , وهي الجملة التي قالتها جارية أبو الأسود الدؤلي لتبين له دهشتها من جمال السماء حيث قالت [ ما أجملُ السماء ] ( بضم لام أجمل ) فأجابها نجومها , فبينت له أنها تقصد التعجب وليس السؤال . فقال إذن قولي [ ما أجملَ السماء ] فذهب أبو الأسود إلى علي رضي الله عنه وشرح له وجهة نظره - أن العربية في خطر - فتناول علي رضي الله عنه رقعة ورقية وكتب عليها: بسم الله الرحمن الرحيم.. الكلام اسم وفعل وحرف.. الاسم ما أنبأ عن المسمى.. والفعل ما أنبأ عن حركة المسمى.. والحرف ما أنبأ عن ما هو ليس اسماً ولا فعلاً. ثم قال لأبو الأسود: «انحُ هذا النحو».
وفي رواية أنّ أبا الأسود الدؤلي مرّ برجل يقرأ القرآن الكريم فقال: «إن الله بريء من المشركين ورسوله»، كان الرجل يقرأ (رسولهِ) مجرورة أي أنها معطوفة على (المشركين) وهذا يُغير المعنى؛ لأن (رسولُه) مرفوعة لأنها مبتدأ لجملة محذوفة تقديرها (ورسولُه كذلك بريءٌ)
ويروى أيضاً أن علي بن أبي طالب رضي الله وأرضاه كان يقرأ رقعة فدخل عليه أبو الأسود الدؤلي فقال له: ما هذه؟ قال علي رضي الله: إني تأملت كلام العرب، فوجدته قد فسد بمخالطة الأعاجم، فأردت أن أصنع (أفعل) شيئاً يرجعون إليه، ويعتمدون عليه. ثم قال لأبي الأسود: «انحُ هذا النحو». وكان يقصد بذلك أن يضع القواعد للغة العربية.
فحريٌ بنا إن أردنا المحافظة عليها أن نرسخ قواعدها في عقول تلاميذنا وتلميذاتنا وندربهم على الإعراب , فالصعوبة التي يوسم بها الإعراب إنما هي في أسلوب تدريسه وتلقيه.
و أنا أرى أن قلة النواحي الإعرابية والأنشطة التي تدرب عليه في المناهج الجديدة هي بداية نهاية علم النحو . هذا رأيي ولكم الحرية في رأيكم .
فالإعراب وسيلة المتعلِّم، وسلاحُه اللغوي، وعماده البلاغي، وهو مما اختصتْ به العرب من بين الأمم و إتقانه هو السبيل إلى النهوض باللغة العربية مجدداً لتعود إلى مكانتها الحقيقة.
 
التعديل الأخير:
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى