الفرق بين ض/ظ

ام بتول

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
5 مارس 2011
النقاط
0
نشاط ام بتول:
427
0
0
  • الفرق بين ض/ظ
يا معلمين يامعلمات يا ابا يا امهات
انا ماعرف الفرق بين ض/ظ
دلوني على طريقه افرق فيها بين الحرفين
لاني مابغى ولادي يكونون زيي ميفرقون بينها
 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,109
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
نظريا :

الضاد تخرج من إحدى حافتي اللسان مع أطراف الثنايا العليا وخروجها مع الجهة اليسرى أسهل وأكثر استعمالاً ومن اليمنى أصعب وأقل استعمالاً ومن الجانبين معاً أعز وأعسر,فهو أصعب الحروف وأشدُّها على اللسان, ولا يوجد في لغة غير العربية ولذلك تَسمى لغة الضاد.

أما الظاء فتخرج من ظهر طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا.

الضاد ( ض ) لا تخرجي لسانك أثناء نطقه أما الظاء ( ظ ) فاخرجي لسانك عند نطقه

للتقريب : يسمى الضاد ( ض ) أخو الصاد ( ص ) ويسمى الظاء ( ظ ) أخو الطاء ( ط )


عمليا :

وهو الأهم لأن مخارج الحروف تعتمد اعتمادا كليا على التلقي والسماع

إن لم تجدي من يسمعك صوت الحرفين فهذا اقتراح

لاحظي قراءة المشايخ القراء لآيات فيها ( ض ) و ( ظ ) ولاحظي الفرق في النطق

( ض ) : المغضوب عليهم / ولا الضالين / ولا يحض على طعام المسكين / فليس بضارهم شيئا إلا بإذن الله

( ظ ) : فأصبحوا ظاهرين / ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس / وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ

وتوجد مواقع للمصاحف الصوتية للقراء

ملاحظة وجدت برنامجا لمخارج الحروف بالصوت لكن فيه أخطاء

أخوكم ،،،

---------------------------

من لم يفتح معه ملف ما .. يخبرني هنا أو عبر مدونتي ، وإن شاء الله أزوده به ..

من مواضيع أخيكم .. الفصل الأول + الفصل الثاني .. تفضلوا :

= = = = = = = = = = = = = =

اختصارا أفضلُ أن تضغط هذا الرابط لأن به آخر التحديثات في موضوع مستقل ..

كيف أبدأ وأنا معلم / معلمة أول مرة أدرس المنهج المطور ؟
أكثر من 20 نقطة .. في توصيل المعلومة
مذكرة صغيرة لتفسير القرآن للفصلين + منهج التوحيد والفقه للفصلين ( كل في ورقة واحدة ) تفضلوا
رتب وقتك وفصلك .. بتعليق هذه الأوراق العملية جدا !!!!!
للأسبوع التمهيدي : مسابقات و ألغاز و ألعاب متنوعة
للأسبوع التمهيدي : نقاط من المهم جدا جدا مراعاتها
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=10647"]أسابيع التهيئة ( 6 ) أوراق عمل جاهزة للتطبيق

مهم جدااااااا لنعلقها في العقل والفصل ! ورقة في نقاط مختصرة عن آداب الاستماع والتحدث
جديدة :: حكاية الفتحة والضمة والكسرة ( العصفورات الثلاث )
شيء خيااالي و مريح جدااا ... عروض أولى كاملة كل مادة في ملف واحد .. ادعوا لمن أعدها
تفضلوا : بطرق مختلفة التمهيد لدروس هذه الحروف ( م - ب - ل - د - ن - ر - ق - ت - ش )
حكاية حروف المد : قصة لفهم طبيعة حروف المد
[/URL]مهم جدا : الصوت الطويل ( المد )مطلوب من أول درس حتى آخر درس فإليكم الطريقة من أول درس
أفكار سهلة ومشوقة لتدريس مدخل الوحدة
شرح / التمهيد للدرس + مكون 1 ( ألاحظ وأتحدث ) ... تفضلوا
شرح مكون 2 + مكون 3 ( ألاحظ وأقرأ الكلمات / الجمل )
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=4140"]شرح مقترح لمكون 4 ( لعبة التحدي ) !!!!!!!!!!!!
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=4190"]شرح مقترح لمكون 5 ( أقرأ وأجرد ) / تمرين العدسة المكبرة !!
[/URL][/URL]شرح رسم حرف جديد ( تمرين 6 ) :: توجد صورة توضحية ::
الحرف الكامل والمقطوع .. وشرح مكون 9 إكمال الحرف الناقص
شرح مقترح لـمكون النص البصري ( تمرين 10 )
أهمية معرفة الحروف المغرورة في إكمال الكلمة والإملاء ودرس التاء المربوطة والهاء
جميع حروف الفصل الأول : في جدول بالحركات + أشكالها مرتبة + أشكالها عشوائية
حروف تنزل عن السطر وحروف لا تنزل عنه + حروف تتصل بما بعدها وحروف لا تتصل
هل تعرف قاعدة ( انطق تعرف ) الإملائية !!!!!
اشرب لغتي شربا ! الكراسة العجيبة للفصل الأول ! ( واجب وتعليم وإرشادات وجداول ... ) أكثر من 15 ميزة
سؤال مهم جدا يتعلق بالواجب الفصل الأول
كراسة إملاء لغتي أولى الفصل الأول ... تفضلوا :
كيف نراجع حروفا درسناها ؟ .. من أفضل ما رأيت
مراجعة الوحدة الأولى ف1 وحدة أسرتي
مهارة المد بالشرح والأمثلة ( ثلاث ورقات)
[URL="https://loghati.net/showthread.php?p=164033#post164033"]أوراق عمل : تقويم مهارة المد كاملة للفصل الأول
[/URL]مهارة السكون بالشرح والأمثلة ( ورقتان )
أوراق عمل : تقويم مهارة السكون كاملة للفصل الأول
التهجئة ..... خطوات ...... عقبات ...... إيضاحات .....
في صفحة واحدة بدلا من ملفات : طريقة رسم الحروف مرتبة حسب المنهج
مراجعة الوحدة الثانية ف1 في ثلاث ورقات
[URL="https://loghati.net/showthread.php?p=233781"]كنز المعلومات في حروف ومهارات الفصل الدراسي الأول : للتدريب - المراجعة - المسابقات
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=9091"]مهم جدا : برنامج بسيط وفعال ومتكامل لعلاج قراءة وكتابة الحروف
[/URL]
مشاكل وحلول في القراءة والكتابة والإملاء والخط
جديد : في 4 ورقات نافعة جدا بإذن الله مراجعة وعلاج ف1
في (9) ورقات علاج + مراجعة + تقويم ... لغتي ف1
مع تسليم نتائج الفصل الأول ..[ بمميزات إضافية ] الحروف ف1 للمراجعة وحروف ف2 للاستعداد
مسابقات على الورق مسلية للإثراء وغيره .. اقرأ الاستخدامات
لوحة المهارات ... إنها ليست مجرد لوحة !!!!! صورة
أهم لوحتين فلين لا أستغني عنهما في الفصل : مميزاتهما - صنعهما - تفعيلهما
حمل جدول المهارات : المساعد على إتقان المهارات !!!!!!
طريقة تكوين كلمة من حروف درسها .. بالصور
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=15341"]طريقة تكوين جملة من كلمات درسها +أمثلة مقترحة + المهارات المختصة
[/URL]

في جدول واحد : حروف الفصلين كاملة بحركاتها الثلاث ( مرتبة وعشوائية )

[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=5650"]اللام القمرية واللام الشمسية : شرح المهارة + ورقة توضيحية للطالب / ـة [/URL]
معدل :التاء المفتوحة ... والتاء المربوطة ... والهاء ( ورقة توضيحية )
التنوين .. شرح المهارة + ورقة توضيحية للطالب / ـة والأسرة
مهارة الشدة : شرح المهارة + ورقة للطالب / ـة والأسرة[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=16606"]
كراسة الإملاء ف2 بعدة مميزات ..

[/URL][/URL]النصوص القرائية كاملة ف2 في وورد
لتسهيل الحفظ أكثر .. ربط الحروف بأسماء الصور – حروف ف2
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=10084"]ماذا دار في فصلنا عن كلمة " الطلي " ؟!
[/URL]كراسة الواجب لغتي ف2 بهذه المزايا ... اللهم انفع بها
ستون ( 60 ) كلمة للوحدتين 4 - 5 يمكن الاستفادة منها على هذا النحو
إليكم الآن 180 كلمة وفق حروف ومهارات الفصلين
الحروف الهجائية ( مجوفة للتلوين ) مفيدة (خاصة للضعفاء)
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=7034"]خطوات تدريس النص القرائي وتعزيزه بالمنافسة في وقت كاف لجميع الطلاب
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=8604"]فهم النص القرائي واستثماره مع الواجب في الوحدات الأخيرة 6-7-8

مراجعة الحروف والمهارات بالتدريب والأمثلة لأكثر من 100 كلمة ف2
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=9872"]القياس الفعلي لمستوى الطالب / ـة في مهارات القراءة - لغتي أولى ف2
وبعد نهاية الدروس (1) مسابقة الجُمَل لتعزيز القراءة / نماذج من العبارات
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=9873"]وبعد نهاية الدروس (2) تعزيز قراءة النصوص من خلال قراءة القصص المسلية
[/URL]البرنامج العلاجي لمهارات القراءة والكتابة - لغتي ف2
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=12257"]إلى أهالي مدينتي ينبع الحبيبة
[/URL][/URL]
للآباء والأمهات .. كيف أعلم ابني/ ابنتي القراءة والكتابة [/URL]
فهرسة لأهم طلباتكم ف1 :: تجميع لأهم مواضيع المنتدى المطلوبة كثيرا ::
[/URL]
 

ام بتول

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
5 مارس 2011
المشاركات
427
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكور احب فصلي
بصراحه ماكنت افرق بين الحرفين
حتى في القرآن كنت اقراها ظ<=====حركااات صرت اعرف افرق
الله يعطيك العافيه وماقصرت
 

ورضان

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
14 أغسطس 2011
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

جزاك الله ألف خير ورزقك ستره وعفوه ورضوانه يارب ..

انا سبب تسجيلي وكل دخولي للمنتدى لأجل هالحرفين ..

بارك الله فيك ونفع بك​
 

سالم العتيبي

:: مشرف عام ::

معلومات العضو

إنضم
12 أبريل 2010
المشاركات
1,732
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ساجر
الموقع الالكتروني
هلا بأم بتـــول
و
هلا بــ ورضان

سعدنا بوجودك بيننا . إجابة سؤالك

يقول الشيخ أبو عمرو الداني في نظمه :

[frame="11 95"]
ظفرت شواظ بحظها من ظلمنا .......................... ..........................
.......................... .......................... ........... فكظمت غيظ عظيم ما ظنت بنا
وظعنت أنظر في الظهيرة ظلةً .......................................... ................
.......................................... ................ ...... وظللت أنتظر الظلال لحفظنا
وظمئت في الظما ففي عظمي لظى .......................................... ................
.......................................... ................ ...... ظهر الظهار لأجل غلظة وعظنا
أنظرت لفظي كي تيقظ فظه .......................................... ................
.......................................... ................ ...... وحظرت ظهر ظهيرها من ظفرنا

[/frame]

ذكر في هذه الأبيات الأربعة جميع ما وقع في القرآن من لفظ الظاء، وميزه مما ضارعه لفظا، وهي اثنتان وثلاثون كلمة، وقيل جميع ما في القرآن من ذلك ثمانمائة وأحد عشر موضعا.
 

ورضان

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
14 أغسطس 2011
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جهد موفق منك اخي الكريم

تمرين للسان وتاكيد الفرق للحرفين ..

احاول اثبت الفهم لكن اذا شفتوني كلجت بحرف هيك ولا هيك عدلو وانتو ساكتين
فالستر زين ،،

اثابك الله ونفعنا بك اخي الحبيب سالم
 

هديل الطير

مشرفة الأقسام العامة

معلومات العضو

إنضم
23 يونيو 2010
المشاركات
5,170
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الموقع الالكتروني
،،
أحب فصلي
بارك الله في علمك
ونفع به ..
( سالم العتيبي )
جزاك الله خيرا
،،
 

ام بتول

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
5 مارس 2011
المشاركات
427
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اثابك الله العتيبي
وجزاك الله الف خير
 

لين الحربي

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2011
المشاركات
44
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بارك الله فيك استاذ توفيق
شرح وافي
وافضل في صف اول التقريب اسهل للاستيعاب
 

المستحيل ح

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
6 مايو 2013
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
بخصوص الأخت اللي تسأل عن التفريق بين الضاد والظاء

هناك طريقة اخبرني بها احد الدكاترة بالجامعة وهي ان تقوم بإستبدال حرف ض , ظ بحرف الزاي فإن كانت اللسان عند نطق

الكلمة بالزاي فيها شيء من الثقل فهي ضاد وإن لم يكن بها ثقل فهي ظاء ماعدا كلمة ( بالضبط ) المستعملة للتأكيد باللهجة العامية


دمتم بالود .......
 

خريجة لغه عربيه

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
28 يناير 2015
المشاركات
8
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الرياض
يامعلمات اللغه العربيه☺ كيف التحضير للدروس يعني بدفتر تحضير نكتب ..مثل زمان.. والا مطبوع طباعه… والا مايحتاج…. بليييييز ردو…. مضيعه
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى