حول تعاطينا للمنهاج الجديد : " لو كان الوقت رجلاً لقتلته " !!؟

بصمة رائعة

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 أبريل 2010
المشاركات
268
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أخي العزيز معاناتك التي ذكرت على الرغم من أن حصتك 45 دقيقة ، ماذا أقول أنا وحصتي 40 أو 35 ؟ويشهد عليَّ الله أنه في الأسبوع قبل الماضي كانت حصتي 30 دقيقة . السبب في ذلك الفوضى في مدرستي ، وعدم الدقة في إنهاء الحصة في الوقت المحدد فهناك حصة طويلة وأخرى قصيرة ، فمدرستي تعاني من كثرة غياب المعلمات ونظرًا لكثرة حصص الانتظار تقوم الإدارة بإطالة فترة الفسحة وبالتالى لا تعطى الحصص الأخيرة ما تستحقه من وقت ، ولعلك فهمت ولكوني معلمة لغة عربية فنحن معلمات هذا الفرع يركز علينا في آخر الحصص.... الله المستعان.
 

رمال

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
29 يوليو 2010
المشاركات
44
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يكون في عوننا فعلا المنهج طويل جدا وماسكة المنهج صفحة صفحة وتدريب تدريب ومشتتة انا وتلميذاتي بين كتاب النشاط وكتاب الطالب واحيانا ملف الانجاز والحصة لاتكفي حاجتي فبدايتها حل الواجب ومتابعة الطالبات وبقيتها درس او اكمال درس وفهم الطالبات تفاعلهن بطيء جدا وانا 24 حصة ماعندي وقت اخذ حصص زيادة البنات ملوا الكتاب من كثرة ما نفتحه تخيلوا 6 حصص على نفس المنهج الطالبات ملوا ملوا واحنا في الوحدة الاولى الدروس التي تحتاج فهم توافي حصة سابعة والدروس الخفيفة توافي حصة اولى اوثانية واحس علي ضغط فانا اتكلم طول الحصة بشرح الدرس او شرح شكل التدريب والمقصود منه واتنقل بين الطالبا ت ولا اخرج من الفصل الا بعد تملل زميلتي التي تنتظر خارجا
ماهكذا الدمج والله ان لغة كلغتنا لاتعامل هكذا خمسة مناهج في منهج كان ينبغي دمجها في منهجين على الاقل لاعطاء كل ذي حق حقه
عذرا للاطالة واشكر صاحب هذا الموضوع فلقد وجدته متنفس لي
 

سلطان الحكم

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
19 مايو 2010
المشاركات
15
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الأخ الفاضل فارس الكلمةالسلام عليكم ورحمة وبركاته

ما أجمل عباراتك وكلماتك وما أجمل آهاتك الصادقة ما أحوجنا إلى من هم مثلك طبيب كلمة وفكر

يشخص الداء ويعرف مكامن الوهن ويصنع دواءً شافياً سائغاً .....

أخي الفاضل نوافقك الرأي فيما ذهبت إليه ونشاطرك العناء والعداء للوقت لأنه لم يخدمنا في هذا المنهج

الذي غاب عن ذهن من ألفه !!!!!!!

المصيبة أن المشرفين ما زالوا إلى الآن في جدل بيزنطي عقيم حول التحضير الكتابي ومتغافلين عن

أمور أهم وأشمل ( كمية المنهج , نوعيةمكونات الوحدات , الوقت الكافي , التلميذ وتفاعله , الوسائل

المصاحبة )

ومع هذا كله لن يثنينا الوقت عن إيصال الرسالة وحمل الأمانة

ما أجمل تحدي الصعاب والانطلاق من الصفر
 
التعديل الأخير:

معلومات العضو

إنضم
24 سبتمبر 2010
المشاركات
116
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية القصيم
من حقك أيها الحبيب أن تعاتبني كيفما تريد ومن حقك علي أيضا أن أتقبل عتابك بكل رحابة
صدر , وقد تكون قلة ذوق مني , فكان ينبغي علي قبل أن أتحدث حول مكان الموضوع أن أبدي رأيي أولا في ماتفضلت به لكنك يعلم الله لاتعلم الوقت الذي استنفذه في هذا المنتدى , ووالله إنه بالساعات خاصة بعدما ظن في القائمون على المنتدى ظن حسنا وأسندوا إلي مهمة الإشراف أسأل الله أن أكون خيرا مما يظنون وأن يغفر لي مالا يعلمون , وهذا الأمر يتطلب متابعة المنتدى باستمرار والرد على استفسارات الأعضاء بالقدر والطاقة التي يمنحنا الله إياها , وكان هدفي أن نحول اتجاه الأعضاء لمنتدى الحوار العام لكي يكون التناقش بحرية بعيدا عن تداخل الموضوعات في منتدى الأول متوسط ولكي يكون الأعضاء على دراية بكل محتويات المنتدى وأقسامه ولأنني أؤمن أن الحوار الهادف هوالطريق الأسلم نحو النجاح . نعود إلى موضوعك القيم , فأقول : إن ماذهبت إليه صحيح فالوقت لايتناسب أبدا مع كمية المهارات المقدمة , وهذا ماأعانيه أنا معكم وأكاد أجزم أن الكثيرين منا إن لم نكن جميعنا وحتى كتابة هذه الأسطر متأخر عن الخطة بدرس أو درسين , ويخشى مايخشاه الكثيرون أن تزاد عدد الحصص فتصبح 8 حصص بدلا من 6 كما حدث في مادة الرياضيات ولا أخفيك سرا أنني بحت لأحد زملائي وهو يدرس الصف الثاني والثالث متوسط فقال لي ممازحا : ودك تكب اللقافة والا لا فكنا انت بس من كتاباتك في المنتدى ولا تفتحلهم باب , وقد يكون ذلك مخرجا لكننا بطبيعة الحال نتمنى ألا يكون . خلاصة الموضوع أخي الكريم أن مارميت إليه أمر واقع ولكن لعلنا نحاول من خلال منتدانا أن نجد الحل المناسب ختاما أخي الكريم أكرر اعتذاري وقبلة على جبينك جراء ماتقدمه لنا , وأبشر سوف نترك الموضوع في هذا القسم لفترة معقولة لحين نسمع بقية الآراء .

أخيرا لك مني احلى باقة ورد .



لاعليك ياعزيزي ولاتثريب عليك ..
وأقدر الجهد الذي تقوم به وفقك الله .. ولم أعتب عليك أخي الغالي ولكن طمعت بشخص مثلك أن يبدي رأيه لما لرأيك عندي من حظوة ..!!


وبخصوص زيادة الحصص فأنا ضد زيادة الحصص ولا أشجع الوزارة على زيادتها


لأن ذلك سيثقل عليها أيضاً في أمور كثيرة .. الآن ياعزيزي لدينا الصف الثالث لم يدرس المنهج لمدة 3 أسابيع والسبب لم يوجه إليهم معلم .. فمابالك بزيادة الحصص .. والوزارة تستكثر على معلمين متخرجين توظيفهم ..فمن سيقوم بهذه الحصص !!


ثم إن بعض المعلمين بحاجة إلى دورات لاستثمار الوقت جيداً بماينفع الطلاب لأني أرى حقيقة أن بعض المعلمين يضيع الحصة بمالاينفع الطلاب من شرح فيه حشو ولايدعم أهداف الدرس .. وكما قلت المعلم هو ملك حصته وهو من يديرها ويستطيع استثمار وقته كيفما ينبغي ومع أي منهج حتى لو كان طويلاً .. وصحيح أني عانيت ولكن استطعت التغلب على هذه المشكلة بالحل الذي ذكرته في سابق ردودي !!


ولكن الحل كما أرى في استخدام الأجهزة المعينة والوسائل المساعدة كالبروجوكتور وأدوات العرض وهي ماسيحل مشكلة الوقت ومن لايملك مؤقتاً مصادر تعلم .. فبإمكانه أن يتعامل مع المنهاج وفق قدراته .. ويتجاوز كما قلت بعض التدريبات في كتاب الطالب والنشاط التي يرى أن الطلاب استوعبوها إلى أن يفرجها رب العباد ..!!


أخي الغالي( أبو ربى) .. أشكرك جزيل الشكر لأدبك الجمّ .. ولتلطفك في ردك .. وفقك المولى !!
 
التعديل الأخير:

سعودية وافتخر

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
18 يوليو 2010
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مر حبا أخوتي أنا أختصر في الشرح بحيث أعطي الطالبة الزبدة والحمد لله طالباتي متفاعلات معي لأني لاأرهقهن بكثرة الأنشطة وإذا راجعت الدرس السابق أجد معضمهن يستذكرنه بكل سهولة إلا الضعيفة الله يعين عليها أتركها تعيد بعد زميلاتها والحمد لله ماشيه في المنهج والآن أنا في المبتدأ والخبر وهذا بفضل الله ثم كثرة الاحتياط فأنا آخذ في الأسبوع 24 حصة وطلبت تكون في أول جدا مفيد تستطيع إكمال الناقص والله المنهج مكثف فيجب الاختصار على الطالبات وإعطاءهن المفيد والحمد لله
 
التعديل الأخير:

التميز

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
27 سبتمبر 2010
المشاركات
14
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الله يجزاك خير قلت اللي كنت أقوله بقلبي وعلى بالي بس أنا اللي متأخر بالمنهج عندي فصلين ويوميا" آخذ أربع حصص صار نصابي 24 حصه بالأسبوع وإلى الحين متأخر السبت أعطي نص الصدقة ولازم أخلص عشان الأسبوع اللي بعده التقويم اللي ماأعرف وشلون
 

معلومات العضو

إنضم
24 سبتمبر 2010
المشاركات
116
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية القصيم
مر حبا أخوتي أنا أختصر في الشرح بحيث أعطي الطالبة الزبدة والحمد لله طالباتي متفاعلات معي لأني لاأرهقهن بكثرة الأنشطة وإذا راجعت الدرس السابق أجد معضمهن يستذكرنه بكل سهولة إلا الضعيفة الله يعين عليها أتركها تعيد بعد زميلاتها والحمد لله ماشيه في المنهج والآن أنا في المبتدأ والخبر وهذا بفضل الله ثم كثرة الاحتياط فأنا آخذ في الأسبوع 24 حصة وطلبت تكون في أول جدا مفيد تستطيع إكمال الناقص والله المنهج مكثف فيجب الاختصار على الطالبات وإعطاءهن المفيد والحمد لله



وفقكِ الله أخيتي شيء جميل هذا الحماس وهذا النشاط وهذا التفاعل
شكراً لمشاركتك وإبداء وجهة نظرك .. وموقفك من المنهاج وخط سيرك
 

طلق جدة

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
26 سبتمبر 2010
المشاركات
41
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
والله ياجماعة الخير ان المنهج طويل وللاسف الوقت جداً قصير..!
وما ادري وش الحل؟؟
واحيانا انتقل لدرس جديد وانا لم انهي تدريبات الدرس السابق
لأني مضطر مرعاة للوقت وللتوزيع

كل أملي ان يتجاوب معنا المشرفون وبالتعاون مع الوزارة في حل هذه المعضلة
على الاقل قبل بدء الفصل الثاني

على عجل/
تصدقون إلى الان لم يصلني كتاب المعلم
سالت المدير يقول ارسلنا خطاب لإدارة التعليم ولم يصلنا الرد
وقمت سالت المشرف قال المستودع مليان بكتب المعلم
وسبب التأخير من مدير مدرستك

وش رآيكم من أصدق؟؟؟؟
 

المارد الأصفر

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
16 يوليو 2010
المشاركات
181
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
المدينة المنورة
والله ياجماعة الخير ان المنهج طويل وللاسف الوقت جداً قصير..!
وما ادري وش الحل؟؟
واحيانا انتقل لدرس جديد وانا لم انهي تدريبات الدرس السابق
لأني مضطر مرعاة للوقت وللتوزيع

كل أملي ان يتجاوب معنا المشرفون وبالتعاون مع الوزارة في حل هذه المعضلة
على الاقل قبل بدء الفصل الثاني

على عجل/
تصدقون إلى الان لم يصلني كتاب المعلم
سالت المدير يقول ارسلنا خطاب لإدارة التعليم ولم يصلنا الرد
وقمت سالت المشرف قال المستودع مليان بكتب المعلم
وسبب التأخير من مدير مدرستك

وش رآيكم من أصدق؟؟؟؟

لابد وأن تصبح المدير وتمسيه بطلبك للكتاب حتى يأتي به
 

ام رنودي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
6 أكتوبر 2010
المشاركات
8
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لا فض فوك يا أخي الفارس الاديب والله اني فعلا اصبحت ممن يطلب حصة قصيرة تمنع بلاوي كثيرة لدرجة اني استلفت اليوم حصة لاحد الفصول وإذا بي أجد انهم لم يحضروا المادة( من شدة انشغالي بالمنهج ) لأني اصلا ماني عندهم اليوم فاستغليت الحصة في التسميع
 

معلومات العضو

إنضم
24 سبتمبر 2010
المشاركات
116
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية القصيم
تصرف رائع عزيزي الفارس الأديب .. أعمل به وأوصي به ..


إضافة إلى :
تقليص الفقرات الكثيرة في بعض الأنشطة الطويلة في كتاب الطالب , فبدل عشر فقرات نكتفي بفقرتين أو ثلاث -مثلا ..
كما أن عرض الأنشطة والنصوص عبر البرجكتور وأجهزة التقنية والبرامج الحاسوبية - سيوفر ايضا بعض الوقت - فنحن نهدر جل الوقت بالكتابة على السبورة ونقل الكلمات أو الأنشطة أو التصوص عليها - ولكن للأسف كثير كثير كثير من مدارسنا لم تجهز وكثير كثير من الغرف الدراسية مازالت تفتقر للتجهيز الاعتيادي فضلا عن تجهيزها التقني .. فالأرضية في مدارسنا لم تهيأ لاستقبال مثل هذه المناهج المطورة ! ومازالت تعتمد اعتمادا كليا على السبورة والطبشور !!


والحل الذي أراه شخصيا ليس بزيادة الحصص ولكن :
بتهيئة الفصول وتجهيزها بالسبورة الذكية وتوابعها فهي التي ستوفر كثيرا من الوقت في العرض وحل التدريبات .
إضافة إلى إلغاء كتاب النشاط , و الاقتصار على أنشطة كتاب الطالب بتحديد بعضها أنشطة صفية وبعضها منزلية , على غرار ماهو منفذ الآن في نظام المقررات في المرحلة الثانوية ( كتاب الكفايات اللغوية ) فالطالب يحمل كتابا واحدا يشمل نشاطات صفية ومنزلية ,,,






أختي الكريمة
اطلبي من مشرفتك الفاضلة إن ساءلتك عن ذلك أن تتكرم بتطبيق درس نموذجي أمامك في الصف , وقولي لها : بعيدا عن التنظير أتمنى أن أستفيد من مهاراتك أستاذتي الفاضلة باستثمار الوقت وإدارته داخل حجرة الصف مع هذه المناهج الجديدة وأنشطتها !
فإن نفذت ذلك أمامك بطريقة احترافية فاستفيدي من خبرتها , وإن أخفقت فسوف تدرك ماتحسين به وتقف معك في معاناتك وتلتمس لك عذرا !


سهل الله أمرنا وأمركِ .

أختي تنوين أحسنتِ الرد ياعزيزتي تقليص التدريبات هو الحل كما قلنا وأيضاً كما قلتِ استخدام الأجهزة والوسائل تحد من ضياع الوقت .. وتساهم في الاستفادة من الحصة على الوجه الأكمل

بوركتِ في نصيحتكِ لأختكِ وهكذا يكون التعامل مع المشرفات ..!!
 

معلومات العضو

إنضم
24 سبتمبر 2010
المشاركات
116
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية القصيم
كلام سليم اخوي تنوين مدارسنا لم تجهز فانا مازلت اكتب بالطبشورة شئ غريب المديرة لها سنتين تطالب بتغيير سبورات الفصل ولا حياة لمن تنادي مع ان الدولة توفر الملايين للمدارس لكن المسؤلين هم وراء ذلك التقصير وحسبنا الله ونعم الوكيل
وانا حاولت ان اعرض لطالباتى بالبروجوكتر الدرس فاخذ منى عشر دقايق لتشغيل الجهاز وتسخينه مما ادى الى المساعدة في ضياع الوقت
واتمنى ان يكون في مدارسنا غرفه خاصه للمعلم او المعلمه مجهزة بكل شئ والطالبات هم الذين يدخلون على المعلم
مثل نظام الجامعات لتوفير الوقت والجهد
فعندما احمل جهاز اللاب توب والبروجوكتر والكتب واصعد بها اللى الدور الثالث وادخل الفصل :eek:شئ طبيعي سوف يضيع وقت وجهد اما زيادة الحصص فليس بحل لان الطالبات يشتكون من الحصه السابعة والثامنه فى المدرسة في عدم الاستيعاب للدرس الحل هو تقليص الوحدات فقط اما زيادة حصص للمنهج فهذا يملل الطالبة من المنهج والمعلمه:mad: هذا ودمتم سالمين


أرجو أن يكون ردي وصل إليكِ أختي القوية بالله
وماتطلبيه مجرد أمنيات والوزارة ليست بذلك التفاعل مع المعلمين ولاتقدّر جهودهم البتة ونصيحة أخ لكِ لاتعتمدي على الوزارة البتة ..
فالوزارة أخذت شهادة الامتياز مع مرتبة الشرف الأولى فقط في التعاميم وغير ذلك .. لافائدة .. وحتى لو أحضرت الوزير بنفسه والله مافَقِه في العلم والتعليم شيئاً وأبصم بالعشرة مجرد منصب وكرسي فقط فقد تتفوقي وتفوقي أنتِ الوزير علماً وتربية وفكراً وأسلوباً صدقيني هذه هي الحقيقة المرّة ..
وأنا مسؤول عن كلمتي هذه فلمَ المحاباة والثناء المبالغ فيه على الوزارة فنحن لانحابي ولانجامل ..

وبخصوص زيادة الحصص فأنا ضد زيادتها وأقولها بالفم المليان .. الآن حصص " لغتي الخالدة " تستحوذ على السابعة وكان عليهم ألا تتجاوز الخامسة أو السادسة على الحد الأدنى .. لأن المنهج بحاجة لاستيعاب من قبل الطلاب ..
 

معلومات العضو

إنضم
24 سبتمبر 2010
المشاركات
116
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية القصيم
موضوع في السطة من قلادتها

ولكن
شمولية المنهج لفروع العربية قد يجبر المطوّرون له على ذلك النسق
وإن افترضنا الإقتصار على وحدتين فكيف هي الاستراتيجية كما وكيفا؟
حسبي أن كل وحدة ستغرق في شعاب لغتنا المترامية!
فلا أرى مجالا للاختصار هنا

أما رحلتي وطالباتي مع لغتي الخالدة فقد بدأت منذ أسبوعين فقط!
نظرا للعجز البيّن في توفير الكتب
وأيضا لاستجمع ما بقي من قوى خارت بكابوس الأسبوع الأول(أسباب تتعلق بوضع المدرسة)
،،،،،،،،،،،،،،،،
*عدد الطالبات 40
*لا يوجد جهاز عرض ولا هم يحزنون!
*كل مكون ننجزه في موعده وما يتبقى من النشاط (منزلي)
*تدريبات كتاب الطالبة والنشاط محلولة بالكامل عندآخر ما وصلنا (الرسم الأملائي)وتحقيق الكفايات من 80-90%
* لم أجد صعوبة بالغة مع الوقت حيث قد اعتدت من خلال المناهج القديمة
وكثرة تدريباتها+مراجعة الدرس السابق+الإطلاع على الواجب+اختبار القدرات (فهو بمثابة خطة انجاز في أقل وقت ممكن)
* لا نحتاج زيادة للحصص فقط مزيدا من الإعداد الجيد+روح نشطة وملمةداخل الفصل=تحقيق التوازن والتغلب على مشكلة الوقت
أما التملل وسحب الأنفاس يصيبنا بالعجز كما حدث لي الأسبوع الأول!
مثال توضيحي/إذا رجعنا إلى تدريبات النصوص أو القراءة (خاصة)
نجد وفرة في كل العلوم ليست العربية فحسب
فتجدها من 4-5صفحات وهنا أجد نفسي مطالبة بالايضاح والتدوين السبوري
بمشاركة الطالبات على مدار 45دقيقة أو أقل،،
للأمانة عانيت بدايتها لكن ولله الحمد مع الممارسة تغلبت على ضيق الوقت المخصص
واستطعت تطوير قدراتنا الأدائية في العرض وقد فادني ذلك كثيرا مع
لغتي الخالدة


لذلك أقولها وبصراحة دون أي محاباة
المنهج أكثر من رائــــــــــــــــــــــــــــــــع
وما به من سلبيات نحن من وضعها عقبات في طريق إبداعناقبل كل شيء!
فلنبارك جهود تلك النخبة المباركة وما تقدمه ونتطلع لما هو أفضل وأفضل
فالبدايةكانت مشجعة ومشجعة للغاية

فإلى الأمام
موضوع في السطة من قلادتها
لم أفهم ماذا تقصدين من عبارتك أفصحي ياعزيزتي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


نعم صدقت " شمولية المنهج قد يُجبرُ المطورين له على ذلك التنسيق "

ياعزيزتي لاتضيّقي واسعاً إذ يستطيع المسؤولون أن يلمّوا بالمنهج في وحدتين.. فالأمر سهل جداً
والحقيقة ردكِ في جزئه الأخير أعجبني فتبيّن لي أنكِ ممنّ يستطيعون أن يتحكموا في الوقت بالشكل الذي لايُساهم في ضياع أهداف الدرس ومكوناته وجوانبه
وهذا شيء جميل فأنتِ صرتِ تعرفين مايستحق الوقوف عنده ومايستحق التجاوز طالما أنكِ عرفتِ مدى استيعاب طالبات الصف للمنهاج الجديد ولكل موضوع .. وهذا شيء جميل ..
أهنئكِ على هذا الفكر وهذا الجهد الرائع في الاستفادة من الوقت
وأوافقكِ الرأي .. حقاً المنهاج الجديد جداً رائع ومثير ومسلّي في الوقت نفسه . إذا صار يعتمد على إشراك الطالب في الدرس وتحريك عقله وشحذ هممه .. ولم يقف عند التلقين والتعليم النظري كما كان .. فصار التعليم التطبيقي يحتلّ السواد الأعظم في تعليمنا للغتي الخالدة ..!!

شكراً لقلبكِ الطاهر أخيتي
 

معلومات العضو

إنضم
24 سبتمبر 2010
المشاركات
116
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية القصيم
بالنسبة للوقت انا وصلني توزيع المنهج بعدد الحصص من الموجهة للوحدة الاولى غير ماتحدثتم وهوتوزيع مريح جدا يعني حسب توزيع الوحدة يكون يوم السبت بتاريخ 8 -11 يكون موعد حصة نص الاستماع والاختبار الاسبوع الاخيرمن :هذا الشهر

موفقة أختي وشيء جميل أن تكون المشرفة مستوعبة لملنهاج الجديد هي الأخرى
إذا لاحظنا أنثمة مشرفات يتخبطْنَ في تسيير المنهاج وفق هواهنّ !!

شكراً لقلبكِ هذا الحضور وهذه المشاركة
 

معلومات العضو

إنضم
24 سبتمبر 2010
المشاركات
116
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية القصيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا حينما قرأت عنوان الموضوع أسرعت لرد

وذلك لمعاناتي الشيدة من ضيق الوقت


نص الانطلاق الاستماع التحدث التعاون مع المجموعة !!!!!


عدد الطلاب فوق 35


كيف يسمعون كيف يتحدثون كيف يتعاونون ؟؟؟


والبعض منهم في نوم عميق لا يسمعون ولا يتحدثون بل يغطون ...

لا يمكن نستطيع متابعة كل الطلاب !!



كوابيس هذا العام كثيرة !!!

لكن نصيحتي لكل معلم ومعلمة أن يركزوا على المهم أولا


مثل القواعد النحوية والإملائية ونصوص الحفظ كما كنا نفعله في المنهج القديم

ثم باقي الوقت للاستماع والتحدث والخط ...

اجعلوا الوحدة الأولى تجربة ..


الله يرحمك يالمنهج القديم ..!!

نعم ياعزيزتي بعض المكونات يكفيها أمر التطبيق في المنزل وهذا قد يخفّف بعض الشيء ويحفظ لنا أوقاتنا ..
ولكن لابد من المتابعة في الفصل أو تصحيح كتب النشاط قدر الإمكان ولو أن يستهدف المعلم فقرتين من كل مكوّن ويقوم بتصحيحهما .. من باب تقدير جهد الطالب ..
ومما يضيرني أن بعض المعلمين يقولون: " نكلّف الطلاب بواجبات منزلية في كتاب النشاط ثم لانقوم بتصحيحها البتّة "
وهنا الخطأ فالطالب وولي الأمر إذا شاهدا المعلم لا يتابع كتاب النشاط يأخذ على المعلم مأخذاً في ذلك مبلغه التقصير في أداء الدرس والمنهاج !!
وقد يكون لولي الأمر والطالب مدخلاً على المعلم في ذلك .. ونحن نعلم أن الأمر شاق والوقت قصير جداً ولكن نقول : " سددوا وقاربوا " !!

..وفضلاً عن موقف ولي الأمر والطالب إذا أن المتابعة من تمام أهداف العمل ومن صميم عمل المعلم .. ومن واجباته حيث عليه أن يرصد الواجبات عن طريق أنشطة النشاط وبالتصحيح والتقويم لكتاب النشاط يستطيع المعلم أن يقف على مستوى طلابه ومدى تنفيذهم لهدف الدرس وتطبيقه ..!!
 
التعديل الأخير:

السمو الاخلاقي

عضو ماسي

معلومات العضو

إنضم
4 أبريل 2010
المشاركات
207
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
وطني الغالي السعودية
اخواني من معلمين ومعلمات :بالنسبة لي فانا فعلا اعاني من ضيق الوقت مع اننا في مدارس تحفيظ الحصص نصابها5 حصص و3 فصول اخذ يوميا 6 حصص(3) احتياط يعني ما افضي الا حصة وحدة ومتاخرة اسبوع والبروجكتور بعربية متنقل والفصول ادخل عليهم مرتين يوميا ولكن كما اسلفت المنهج جميل ولكن النشاطات كثيرة (اصل الى بيتي ظهرا وانا كالجنازة لا اسمع ولا ارى ولا اتكلم )لكنني احس براحة الضمير عندما ارى طالباتي قد استوعبن ما اقول. شكرا لكم
 

معلومات العضو

إنضم
24 سبتمبر 2010
المشاركات
116
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية القصيم
المنهج الجديد قمة الروعه والمشكله في كثرة التدريبات
أنا آخذ حصص احتياط ولوبكيفي ادخل عندهم ثلاث مرات واليوم اعطيتهم المبتدأ والخبر

أخيتي صدقتِ كما قلت وقال الأخوة المنهج رائع ومريح وكثرة التدريبات مشكلة لها حل أوجدناه في سابق ردودنا فلو تابعتي الردود السابقة لاستوضحتِ الأمر ولَزَالَ قلقكِ
ولما احتجتِ لحصص احتياط وانتظار من بقية المعلمين !!
وفقكِ الله أخيتي ورزقنا ورزقكِ الإخلاص في القول والعمل
 

معلومات العضو

إنضم
24 سبتمبر 2010
المشاركات
116
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية القصيم
السلام عليكم ورحمة الله
أسعد الله مساءك بكل خير ..
بداية أثمن لك طرحك لهذا الموضوع الذي يشجع على تبادل الخبرات بين المعلمين ..فما أحوجنا إلى ذلك .دعنا ننطلق من المنهج ,فمن وجهة نظري هو منهج شيق وماتع يقدم الدروس اللغوية بصورة جذابة .
وقد أزاح عني كثيرا من المصاعب والمعوقات التي واجتها في المنهج القديم .
لكن مسألة الوقت تبقى إحدى عيوب المنهج الجديد وخصوصا أنه يتطلب وقتا كبيرا للوقوف على كامل أجزائى ومكوناته.
ولكني اعتمد على عدة نقاط آمل أن تفيد المعلمين :
1- استخدام جهاز العرض البروجكتر يساعد كثيرا في التخفيف من حدة مشكلة الوقت .وقد جربته مع المنهج القديم والآن مع الجديد .وبفضل الله سبحانه ساعدني كثيرا في حل كثير من تدريبات النشاط و كتاب الطالب.
2- تحديد أهم التدريبات وترتيبها من الأهم إلى الأقل أهمية .وبالتالي عندما تبدأ الدرس تكون قد وضعت خطة للتدريبات حسب الأهمية .عندها لن تشعر بأنك قد قدمت التدريب الأقل أهمية على المهم .
أخي الكريم ..أشكرك مرة أخرى على ما طرحته من نقاط هامة
دمت بخير

خيراً مافعلت أخي حرف التحقيق وهكذا يكون التعامل مع مثله منهاج ..!!

شكراً لقلبك هذا الحضور والتجليّ الرائع !!
 

معلومات العضو

إنضم
24 سبتمبر 2010
المشاركات
116
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية القصيم
أنا مع البعض المفروض يكتفى بوحدتين مراعاة للوقت

كلنا نؤيد ذلك وهذا مانتمناه من الأخوة المسؤولين عن إعداد المنهاج الجديد أن يراعوا ذلك .. شكراً لقلبك هذا الحضور
 

معلومات العضو

إنضم
24 سبتمبر 2010
المشاركات
116
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية القصيم
السلام عليكم أنا معك في نفس المعاناةأخي الفارس الأديب في أن الوقت لا يكفي لدرجة أنني آخذ من حصص النشاط والفسحة أحياناويعلم الله أنني ماتركت حصة انتظار عند أول متوسط إلادخلتها ومع ذلك لا يكفي الوقت والله ياأخي إنك أثرت شجوني وحركت مواجعي ,ولكن أشكرك جزيل الشكر على طر ح هذا الموضوع المهم.

ياعزيزي لاتكلّف نفسك فوق طاقتها ولستَ في حاجة أن تأخذ حصص الانتظار والفسحة كما قلت !!
فالفسحة من حق الطالب ياعزيزي والانتظار فرصة للراحة في نظري تستطيع أن تقدم للطلاب فيها نصائح تربوية .. أو تشغلهم بقراءة بعض القصص ممايفيدهم .. وأنا أرى أنها ترويحية للطالب ..

وإن كنت تأخذ حصص الانتظار إضافة إلى حصصك بالإضافة للفسحة ولايسعفك الوقت وتشكو من ضيق الوقت أيضاً فهذا يعني أن ثمة خلل في تعاطيك مع المنهاج الجديد فتاكد جيداً فقد تكون ركزت في جانب وفي أهداف وأهملت أهدافاً أخرى .. وليتك تقرأ ردودنا السابقة لتستوضح كيف ساهم بعض الأعضاء في الاستفادة من الوقت بالشكل الذي يرضيك ويرضي جميع المعلمين !!

لاشكر على واجب ياعزيزي وشرفني مرورك أخي الغالي
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى