حول تعاطينا للمنهاج الجديد : " لو كان الوقت رجلاً لقتلته " !!؟

معلومات العضو

إنضم
24 سبتمبر 2010
المشاركات
116
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية القصيم
بارك الله فيك أيها الفارس الأديب فلقد تحدثت وكأنك أنا فأنار الله دربك ووفقك لكل خير ووالله إنني أحدث نفسي بكل ما قلت جعلنا الله من الذين يخافونه ويؤدون أمانته وعلى الخير نلتقي 0


ياعزيزي هذه خلجات النفس ياأخي وكلنا نعيش الواقع نفسه
فليس بغريب أن أتحدّث في شجون هي شجونك وشجون بقية الزملاء من معلمين ومعلمات!!
فنحن نعيش نفس الهدف .. ونفس الحدث ولكن نسأل الله أن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل .. وأن يكون لنا معيناً في أداء هذه الرسالة العظيمة ثم لاتنسوا يا أحبة أن الأمر يقع علينا كمعلمي لغة عربية أشدّ من وقعه على غيرنا من معلمين .. ذلك أنّنا لسنا معلمين فقط بل
( نحن مدربون ) .. فنحن نتعامل مع الطلاب في جميع جوارحهم .. ونكسبهم مكتسباتٍ عدّة
فمن خلالنا يقرأ ويكتب ويسمع .. ويتحدّث بطلاقة .. ولن يستطيع أن يتعامل مع أي مادة إذا ما فككنا لهم الشفرة .. وأعنّاهم على ذلك !!
ألم أقل لكم بأن مسؤوليتنا عظيمة .. عظيمة .. وأثقل من غيرنا بكثير ..!!
شكراً لمرورك العاطر
 

معلومات العضو

إنضم
24 سبتمبر 2010
المشاركات
116
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية القصيم
أخي العزيز معاناتك التي ذكرت على الرغم من أن حصتك 45 دقيقة ، ماذا أقول أنا وحصتي 40 أو 35 ؟ويشهد عليَّ الله أنه في الأسبوع قبل الماضي كانت حصتي 30 دقيقة . السبب في ذلك الفوضى في مدرستي ، وعدم الدقة في إنهاء الحصة في الوقت المحدد فهناك حصة طويلة وأخرى قصيرة ، فمدرستي تعاني من كثرة غياب المعلمات ونظرًا لكثرة حصص الانتظار تقوم الإدارة بإطالة فترة الفسحة وبالتالى لا تعطى الحصص الأخيرة ما تستحقه من وقت ، ولعلك فهمت ولكوني معلمة لغة عربية فنحن معلمات هذا الفرع يركز علينا في آخر الحصص.... الله المستعان.

كان الله في عونكِ أخيتي فعلاً قد تتدخل ظروف على المعلمين تجعلهم عاجزين عن تحديد وجهتهم أو السير قدماً إلى الأمام ..
و عند هذا الواقع ليس عليكِ إلا أن تتكيفي مع واقعك كيفما اتفق على أن تولي منهاجكِ أهميته من جانب الأهداف المهمة .. التي يتلخص عليها لب ّ الدرس .. وتكتفين بتدريب واحد يسعفكِ ويعينكِ على اللحاق بركب الوحدات الأخرى ..
ثم أن مثلكِ هو مَنْ في حاجة لحصص الاحتياط والحالة هذه !!

أكرر كان الله في عونكِ وعون بقية المعلمين الذين يعيشون ذات موقفكِ وظروفكِ القاهرة ..!!
 

معلومات العضو

إنضم
24 سبتمبر 2010
المشاركات
116
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية القصيم
الله يكون في عوننا فعلا المنهج طويل جدا وماسكة المنهج صفحة صفحة وتدريب تدريب ومشتتة انا وتلميذاتي بين كتاب النشاط وكتاب الطالب واحيانا ملف الانجاز والحصة لاتكفي حاجتي فبدايتها حل الواجب ومتابعة الطالبات وبقيتها درس او اكمال درس وفهم الطالبات تفاعلهن بطيء جدا وانا 24 حصة ماعندي وقت اخذ حصص زيادة البنات ملوا الكتاب من كثرة ما نفتحه تخيلوا 6 حصص على نفس المنهج الطالبات ملوا ملوا واحنا في الوحدة الاولى الدروس التي تحتاج فهم توافي حصة سابعة والدروس الخفيفة توافي حصة اولى اوثانية واحس علي ضغط فانا اتكلم طول الحصة بشرح الدرس او شرح شكل التدريب والمقصود منه واتنقل بين الطالبا ت ولا اخرج من الفصل الا بعد تملل زميلتي التي تنتظر خارجا
ماهكذا الدمج والله ان لغة كلغتنا لاتعامل هكذا خمسة مناهج في منهج كان ينبغي دمجها في منهجين على الاقل لاعطاء كل ذي حق حقه
عذرا للاطالة واشكر صاحب هذا الموضوع فلقد وجدته متنفس لي

كان الله في عونكِ أخيتي
وأنصحكِ بألا تبالغي في شرح الدرس بل أعطِ طالباتكِ فكرة سريعة عن طريقة حل التطبيق .. ودعي الطالبات هي من تتعامل مع المنهاج لا أنتِ !!
فالمنهاج يا أخيتي يعينكِ ويعين الطالبات على فهمه وتطبيقه فهو يعتمد على التطبيق والتدريب ولستِ بحاجة لأن تُسهبي في الشرح أو أن تتحدثي كثيراً !!

وأخالفكِ ياعزيزتي لمعارضتكِ لدمج المنهاج السابق في منهج موحد!!
بل على العكس الدمج فاعل ومجدي ورائع .. ولكن طريقة التفاعل مع هذا المنهج في نظري هي مايجعل بعض المعلمين والمعلمات يتململون منه ..!!
وبإمكانك العودة لبعض الردود السابقة والتي صارت نبراساً للمعلمين فبعض المعلمين جزاهم الله خيراً عرضوا لكِ خبرتهم وخلاصة تجاربهم في طريقة التعامل مع الوقت

الشكر لله أخيتي ثم لكِ أن دلفتِ للموضوع ووضعتي بصمتكِ عليه .. وننتظر عودة المعلمين ونثر تجربتهم بعد أن يقرؤوا الردود ويستفيدوا من خبرات المعلمين وتجاربهم لكي يضعوا نتائج تطبيقاتهم وعملهم , , ,
وفقكم الله وشكراً لحضوركِ وتعليقكِ
 

معلومات العضو

إنضم
24 سبتمبر 2010
المشاركات
116
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية القصيم
الأخ الفاضل فارس الكلمةالسلام عليكم ورحمة وبركاته

ما أجمل عباراتك وكلماتك وما أجمل آهاتك الصادقة ما أحوجنا إلى من هم مثلك طبيب كلمة وفكر

يشخص الداء ويعرف مكامن الوهن ويصنع دواءً شافياً سائغاً .....

أخي الفاضل نوافقك الرأي فيما ذهبت إليه ونشاطرك العناء والعداء للوقت لأنه لم يخدمنا في هذا المنهج

الذي غاب عن ذهن من ألفه !!!!!!!

المصيبة أن المشرفين ما زالوا إلى الآن في جدل بيزنطي عقيم حول التحضير الكتابي ومتغافلين عن

أمور أهم وأشمل ( كمية المنهج , نوعيةمكونات الوحدات , الوقت الكافي , التلميذ وتفاعله , الوسائل

المصاحبة )

ومع هذا كله لن يثنينا الوقت عن إيصال الرسالة وحمل الأمانة

ما أجمل تحدي الصعاب والانطلاق من الصفر

ماشاء الله ماأروع هذا الحضور وما أكبر هذه الحماسة والروح العامرة بحب هذه اللغة الأثيرة والعزيزة على قلوبنا ..!!
لقد أحييت بكلماتك تلك ياعزيزي قلوباً أصابها السُّهاد .. وأقدام تزحف كما السلحفاة ..

وهم ينظرون عن كثب لجحفل هذا المنهاج القادم وبكل قوة .. فقد يكون:
لثَم أنفاسهم بحب وود .. أو قد يكون لطَمهم عن غير قصد ..
فالناس شتّان مابين مستقبل ومرحب ومابين غاضب ومنفر ..!!
فلكم أعجبتني هذه الروح التي تسكنك وتسكن صدرك وقلبك .. .. وتلك الحماسة التي تحدّت العوائق والعثرات . وتجاوزتها إلى أن تحقق هدفها وبكل قوة !!

عزيزي شكراً لإطلالتك الساحرة وشكراً لكلماتك العابرة والتي أوفت سطوري مالا تستحقه من الثناء والعطاء وأرجو أن أكون عند حسن ظنكم ..
شكراً لقلبك الطاهر هذا الحضور ونسعد بمشاركاتك مرة ثانية لتكشف الستار عن تجربتك مع هذا المنهاج .. فلعل في حضورك ومسيرك
مايثير لهفة المشتاق .. وتكون له ترياق ..!!
تقبل صادق أشواق وتقدير محبك الفارس الأديب
 

معلومات العضو

إنضم
24 سبتمبر 2010
المشاركات
116
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية القصيم
مر حبا أخوتي أنا أختصر في الشرح بحيث أعطي الطالبة الزبدة والحمد لله طالباتي متفاعلات معي لأني لاأرهقهن بكثرة الأنشطة وإذا راجعت الدرس السابق أجد معضمهن يستذكرنه بكل سهولة إلا الضعيفة الله يعين عليها أتركها تعيد بعد زميلاتها والحمد لله ماشيه في المنهج والآن أنا في المبتدأ والخبر وهذا بفضل الله ثم كثرة الاحتياط فأنا آخذ في الأسبوع 24 حصة وطلبت تكون في أول جدا مفيد تستطيع إكمال الناقص والله المنهج مكثف فيجب الاختصار على الطالبات وإعطاءهن المفيد والحمد لله


ماشاء الله تبارك الله شيء جميل ماقمتِ به
ولكن يبدو أن حصص الانتظار صارت لمعلمي اللغة العربية في منهاجهم الجديد منقذاً ومساعداً لهم
ومن وجهة نظري أن في ذلك مشقة عليهم وفيه من الإرهاق ماالله به عليم ..
والحقيقة اليوم الاثنين لا أخفيكم بأني درّست 6 حصص متوالية كان ذلك بسبب غياب بعض المعلمين الأمر الذي حدا بإدارة المدرسة إلى إلغاء الحصة السابعة وتقديمها عند بعض المعلمين للحصص المتقدمة فكنت من بين المعلمين الذين استفادوا من التقديم حيث كانت حصتي السابعة لدى الصف الأول وكنت أرغب في أن أحدث توأمة في شرح المواضيع عند الفصول الثلاثة أ – ب - ج .. ليكون الجميع متوقفين عند موضوع واحد فاضطررت أن أشغل حصة الانتظار بشرح المبتدأ والخبر وكان الطلاب متحمسين لاستكمال الشرح والتدريبات بشكل عجيب رغم أني كنت لديهم في الحصة السابقة وفي نفس الفصل ولكن كما قلت المنهاج الجديد يعطي الطالب جوأً رائعأً من الألفة والتعاون لاسيما إذا اتبع المعلم طريقة جذابة في شرح الدرس وتوزيع طلابه إلى مجموعات .. وطبّق " التعليم التعاوني "

فكان أن توقفت اليوم عند نهاية المبتدأ والخبر ولأواصل المشوار غداً بإذن الله في مواصلة دراسة بقية المكونات التي استهدفت في كتاب النشاط من ( رسم إملائي – وتواصل كتابي - ورسم كتابي – وأسلوب ٍ لغوي إلخ .. ) وحتى أتوقف عند النص الشعري فالنص الإثرائي في كتاب الطالب ..!!

فأحيانأً الظروف تجبر المعلم على اقتناص بعض الحصص .. لتصحيح سيره في المنهاج الجديد ..!!
شكراً لتعليقكِ وردّكِ أخيتي
 
التعديل الأخير:

معلومات العضو

إنضم
24 سبتمبر 2010
المشاركات
116
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية القصيم
اخواني من معلمين ومعلمات :بالنسبة لي فانا فعلا اعاني من ضيق الوقت مع اننا في مدارس تحفيظ الحصص نصابها5 حصص و3 فصول اخذ يوميا 6 حصص(3) احتياط يعني ما افضي الا حصة وحدة ومتاخرة اسبوع والبروجكتور بعربية متنقل والفصول ادخل عليهم مرتين يوميا ولكن كما اسلفت المنهج جميل ولكن النشاطات كثيرة (اصل الى بيتي ظهرا وانا كالجنازة لا اسمع ولا ارى ولا اتكلم )لكنني احس براحة الضمير عندما ارى طالباتي قد استوعبن ما اقول. شكرا لكم


كان الله في عونكِ فعلأً أنه أمرُ مزرٍ ..
وبخصوص كثرة النشاطات أخيتي بإمكانكِ قراءة سابق ردودنا وردود الأخوة المعلمين والمعلمات لتستفيدي من خبرات وتجارب زملاء المهنة
وفقكِ الله
 

اريام

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
1 أكتوبر 2010
المشاركات
50
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
فما قولكم في مأساة مدارس تحفيظ القران فالكل يعلم ان نصاب حصص اللغة العربيه خمس حصص فقط...والوزارة سامحها الله والقائمين على تطوير مناهج اللغة العربية لم يراعوا في ذلك معلمي التحفيظ وطلابها ولم يخفظوا في المنهج كما في المناهج الاخرى كالرياضيات والعلوم..والادهى والامر أن توزيع الحصص لايكفي وإن اجتهدت لابد من خلل ما وهذا مالانريده ....اصبحنا نشحذ الحصص... وليس ذلك فقط بما اني معلمة لتحفيظ القران في احدى القرى ومعلوم ان اعداد الطالبات اقل فالزام علي تدريس جميع المرحله المتوسطة اصبحت ادررس 10 مناهج غير مطورة بالاضافة الى لغتي وهذا الضغط...كيف التعامل معه؟ومع اختبارات نهاية العام بالاضافة الي التقويم؟والنهج الجديد يحتاج الى متابعه وحصص اضافيه ؟ووسائل ومجهود...؟والمديرات لايقدرون الجهود المبذوله في تعدد المناهج بل ينظرون إلى نصاب الحصص انا ارى انا اكلف ب 24حصه في منهج محدد او مناهج قليله اجدى واكثر [/font]
نفعا من هذا التشتت وإن قلت الحصص ؟؟اتمنى من الوزاره حذف وحدة اوبعض الدروس من المنهج بما يتوافق مع حصص التحفيظ اسوة بالمناهج المطورة الاخرى ..ومراعاة ايضا للطالبات في ذلك فهن طالبات تحفيظ قران وياخذ حفظ أجزاء القرأن الكريم جل وقتهن ...والمناهج المطورة ومشروعاته بدأت تضيق عليهن...[/color]
وجزاك الله خيرا اخي الكريم على إتاحة الفرصه لعرض المشكلة أن نجد الحل في أقرب وقت...دمتم بخير
 

معلومات العضو

إنضم
20 أكتوبر 2010
المشاركات
43
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كيف لي بأبجدية تفي هذا الزخم من الوعي والإدراك لحقائق الأمور

أنت تعاني ونحن نعاني والمنظرون في سباتٍ عميق .​
 

دفينة الإحساس

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
المشاركات
1,948
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
فعلا لوكان الوقت رجلا لقتلته صرنا في سباق مع الوقت وكل همنا أن نكمل الوحدة الأولى بأي طريقة كانت ياليت يكتفون بوحدتين فقط حتى نعطي الطالب ما يحقق الهدف من هذا المنهج وحتى نستمتع بروعة هذا المنهج
 

معلمة عربيي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
1 أكتوبر 2010
المشاركات
49
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أما أنا فأشارككم الرأي وبقوة
فقد كنت أدرس في المرحلة الثانوية وبالتحديد الصف الثالث ثانوي
وطلبت تدريس المرحلة المتوسطة وتم نقلي لها وليته لم يتحقق
تفاجئت بالمنهج الجديد وبطوله الشديد رغم أن كل حصة احتاط لدى الصف المتوسط توجه إلي مباشرة إلا أنني ما زلت أشتكي من طول المنهج ففي الأسبوع الماضي كانت حصصي إحدى عشرة حصة لدى الصف الأول
 

جوووري

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2007
المشاركات
1,489
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله المستعان على هذا المنهاج الجديد

مدرستي استحدثت وجلبت لها طالبات من مدارس اخرى أخذن جزء يسير من المنهج وطالبات سجلن لمن يدرسن ولا موضوع من المنهج

ارمتنا المديرة ان نبدأ من الصفر عندما حضرت المشرفة أرادت أن تحضر ذكرت لها مـتأخرة أسبوعين بسبب ظروف المدرسة للأسف لم تساعدني إنما ذكرت سوف احاسب على تأخرك في المنهج في المرة القادمة
فهل يعقل أن أحاسب على تأخير ليس لي يد فيه وتطالبني بإنجاز مالم استطع إنجازه خلال فترة قصيرة لو كانت في وسط العاصفة لم تنطق بهذا الكلام
 

بهنس

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
27 أكتوبر 2010
المشاركات
46
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكورررررررررررررررررررررررر
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى